البحث المتقدم
     

مدى امتلاك معلمي العلوم في محافظة الكرك للكفايات التكنولوجية التعليمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041755
المؤلف بني دومي، حسن علي أحمد. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الكرك، الأردن
متغيرات العنوان The extent to which science teachers in Al-Karak governorate possess the instructional technology competencies [Article]
الصفحات ص ص. 252-272
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 1، آذار 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات معلمو العلوم  -  الكفايات التعليمية  -  تكنولوجيا التعليم  -  الكرك (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة امتلاك معلمي العلوم للكفايات التكنولوجية التعليمية، من وجهة نظرهم. تكونت عينة الدراسة من 92 معلماً ومعلمة من معلمي العلوم في المدارس الحكومية التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة الكرك. ولتحقيق أهداف الدراسة، أعد الباحث استبانة تكونت من 116 كفاية موزعة على سبعة مجالات، ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي واختبار (ت). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن معلمي العلوم يمتلكون 84 كفاية بدرجة كبيرة، و 31 كفاية بدرجة متوسطة، وكفاية واحدة بدرجة منخفضة. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في درجة امتلاك الكفايات التكنولوجية التعليمية تعزى للجنس، لصالح الإناث في أربعة مجالات هي: تصميم التدريس، واختيار الوسائل التعليمية، والاستخدام الوظيفي للوسائل التعليمية، ومختبرات العلوم. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً في درجة الامتلاك تعزى لمتغير الخبرة في خمسة مجالات وعلى مستوى الأداة ككل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بني دومي، حسن علي أحمد.. (2010). مدى امتلاك معلمي العلوم في محافظة الكرك للكفايات التكنولوجية التعليمية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 1، آذار 2010. ص ص. 252-272 تم استرجاعه من search.shamaa.org .