البحث المتقدم
     

أثر أسلوب التعلم باستخدام (الإنترنت/الحاسوب) في تحصيل طلبة الصف العاشر في مبحث الجغرافيا في الأردن واتجاهاتهم نحوها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041754
المؤلف الكساب، علي عبد الكريم محمد. كلية العلوم التربوية الجامعية، الأنروا، عمان
المؤلف الاضافي أبو لوم، خالد محمد. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية.
متغيرات العنوان The effect of using Internet/computer learning technique on tenth grade students' achievement in geography subject in Jordan and their attitudes toward it [Article]
الصفحات ص ص. 237-251
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 1، آذار 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس الجغرافيا  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  التحصيل الدراسي  -  اتجاهات الطلاب  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام أسلوب التعلم (الإنترنت / الحاسوب) في تحصيل طلبة الصف العاشر في مبحث الجغرافيا في الأردن واتجاهاتهم نحوها. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم برمجية محوسبة تم تطبيقها على عينة مكونة من 80 طالباً تم اختيارهم بالطريقة القصدية وزعوا على مجموعتين: عينة تجريبية تعرضت لتطبيق المحوسبة ودرستها عن طريق الإنترنت، وعينة ضابطة تعلمت بالطريقة التقليدية. وبعد تطبيق البرمجية المحوسبة تم تطبيق اختبار تحصيلي ومقياس اتجاهات (قبلي وبعدي)، وأعد الباحثان اختباراً تحصيلياً لقياس تحصيل أفراد العينة في مادة الجغرافيا حيث تم التحقق من صدق وثبات الاستبانة 0.87. ولتحليل النتائج تم استخدام تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) ، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت الموقع على الإنترنت في تعلم مادة الجغرافيا، وأظهرت النتائج اتجاهات إيجابية عالية لدى المجموعة التجريبية نحو مادة الجغرافيا، كما أظهرت فروقاً ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تصميم وتطوير برمجيات محوسبة في مجال تدريس مواد التربية الاجتماعية والوطنية، وتشجيع الطلبة على استخدام الحاسوب والإنترنت في مجال الدراسات الاجتماعية وتدريبهم على إنتاج البرمجيات المحوسبة في مواد التربية الاجتماعية والوطنية وخاصة الجغرافيا للاستفادة من هذه البرمجيات المحوسبة تربوياً. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الكساب، علي عبد الكريم محمد.. (2010). أثر أسلوب التعلم باستخدام (الإنترنت/الحاسوب) في تحصيل طلبة الصف العاشر في مبحث الجغرافيا في الأردن واتجاهاتهم نحوها . دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 1، آذار 2010. ص ص. 237-251 تم استرجاعه من search.shamaa.org .