البحث المتقدم
     

بناء مقياس لتشخيص السلوك التوحدي والتحقق من فاعليته في عينة أردنية من حالات التوحد والإعاقة العقلية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041753
المؤلف قزاز، إمام محمد. كلية الدراسات الاجتماعية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي الروسان، فاروق فارع. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان Constructing a diagnostic scale for autistic behavior and its effectiveness in a Jordanian sample of autistic, mentally retarded and normal cases [Article]
الصفحات ص ص. 219-236
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 1، آذار 2010
ملاحظة عامة مقال حول أطروحة للمؤلف بنفس العنوان
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التوحد  -  القياس  -  الاعاقة العقلية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
التحقق من فاعلية مقياس صمم لتشخيص حالات اضطراب التوحد وتمييزها عن حالات الإعاقة العقلية المتوسطة والشديدة والحالات العادية في عينة أردنية، وذلك من خلال التوصل على دلالات صدق وثبات ومعايير أولية لأداء عينة الدراسة على المقياس التشخيصي للسلوك التوحدي (Behavior ctiAutis for Scale Diagostic) (DSAB) في البيئة الأردنية. وقد تكونت العينة من 350 مفحوصاً توزعوا حسب الحالة العقلية والفئة العمرية كما يلي: 150 عاديون، 82 معاقون إعاقة عقلية متوسطة وشديدة، 118 توحديون، وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتراوحت أعمارهم بين (6-17) سنة ضمن ثلاث فئات عمرية هي: (6-9)، (10-13)، (14-17). وقد أشارت النتائج إلى توفر دلالات صدق لمقياس الدراسة تمثلت في صدق المحتوى، حيث بلفت نسبة اتفاق المحكمين على الصياغة اللغوية للفقرات وارتباطها بالأبعاد الخمسة المكونة للمقياس بين 70%-100%. كما تم التوصل إلى دلالات عن الصدق التلازمي مع الصورة الأردنية من قائمة (ABC) التي طورها الصمادي (1985, Smadi)، حيث بلغ معامل الارتباط الكلي بينهما 0.866، كما تم التوصل إلى دلالات عن صدق البناء من خلال أسلوب التحليل العاملي، حيث وجد أن هناك 3 عوامل تفسر 57.66% من التباين في فقرات المقياس. كما توفرت دلالات عن الصدق التمييزي للمقياس حسب الحالة العقلية، وذلك عن طريق استخدام أسلوب تحليل التباين الثنائي، حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على كل بعد من أبعاد المقياس وعلى الدرجة الكلية تعزى لمتغير الحالة العقلية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قزاز، إمام محمد.. (2010). بناء مقياس لتشخيص السلوك التوحدي والتحقق من فاعليته في عينة أردنية من حالات التوحد والإعاقة العقلية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 1، آذار 2010. ص ص. 219-236 تم استرجاعه من search.shamaa.org .