البحث المتقدم
     

مفهوم الذات لدى الطلبة الممارسين للأنشطة الرياضية في الجامعة الهاشمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041751
المؤلف حرافشة، إبراهيم محمد. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة؛ عمادة شؤون الطلبة، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن
المؤلف الاضافي أبو عيد، فالح سلطان فالح. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة؛ عمادة شؤون الطلبة، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن.
البيطار، تغريد عمر. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة؛ عمادة شؤون الطلبة، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن.
متغيرات العنوان Self-concept among students who participate in sport activities at the Hashemite University [Article]
الصفحات ص ص. 189-204
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 1، آذار 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الهاشمية (الأردن)  -  مفهوم الذات  -  الطلاب الجامعيون  -  النشاطات الرياضية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تعرف مفهوم الذات لدى طلبة الجامعة الهاشمية الممارسين للأنشطة الرياضية، وكذلك العوامل المؤثرة في مفهوم الذات لدى العينة، تبعاً لمتغيرات الجنس والكلية والمستوى الدراسي ونوع اللعبة الممارسة وعدد سنوات الممارسة. تكونت العينة من 124 طالباً وطالبة من طلبة الجامعة الهاشمية منهم 90 طالباً و 34 طالبة من الممارسين للأنشطة الرياضية المختلفة (كرة القدم، كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة اليد، السباحة، ألعاب القوى، ألعاب المضرب، ألعاب الدفاع عن النفس). ومن أجل جمع البيانات اللازمة، تم استخدام مقياس تنسي لمفهوم الذات الذي تم تعريبه من قبل الوهيبي 1999 ليتناسب مع البيئة الأردنية. وقد أشارت النتائج إلى أن ترتيب أبعاد مفهوم الذات كما يراها أفراد عينة الدراسة هي كالتالي: في الدرجة الأولى بُعد الهوية، ثم بُعد السلوك، ثم الذات البدنية، ثم الذات الأخلاقية، ثم الذات الاجتماعية، ثم الذات الاجتماعية، ثم الذات الشخصية، ثم الذات الأسرية، وأخيراً نقد الذات. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس والكلية والمستوى الدراسي، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير نوع اللعبة وذلك في بُعد الذات البدنية لصالح لاعبي (كرة القدم وألعاب القوى وألعاب الدفاع عن النفس). كذلك ظهرت فروق دالة إحصائياً في بُعد الذات الأخلاقية لصالح لاعبي كرة السلة وألعاب المضرب. أما في بُعد الشخصية فقد ظهرت فروق دالة إحصائياً لصالح لاعبي ألعاب القوى وألعاب الدفاع عن النفس. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حرافشة، إبراهيم محمد.. (2010). مفهوم الذات لدى الطلبة الممارسين للأنشطة الرياضية في الجامعة الهاشمية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 1، آذار 2010. ص ص. 189-204 تم استرجاعه من search.shamaa.org .