البحث المتقدم
     

هل تتنبأ مستويات تقدير الذات ومصادر الدعم الإجتماعي بالعدوان لدى الطلبة الجامعيين؟

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041739
المؤلف علاء الدين، جهاد محمود. قسم علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن
متغيرات العنوان Do levels of self-esteem and social support sources predict aggression among college students? [Article]
الصفحات ص ص. 50-78
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 1، آذار 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التنبؤ  -  الطلاب الجامعيون  -  تقييم الذات  -  الرعاية الاجتماعية  -  العدوانية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بين تقدير الذات والدعم الاجتماعي والعدوان لدى عينة من الطلبة الجامعيين (ن= 304). وتكرر الدراسة الحالية وتتوسع في دراسات بعض الباحثين(2006 Webster,2005 iCasp and Moffitt, Robins, Trzesniewski, Donnellan) حول طبيعة علاقة تقدير الذات بالعدوان، وذلك من خلال فحص العلاقة الخطية المفترضة لتقدير الذات بمستوياته المرتفعة والمتوسطة والمنخفضة بالعدوان ومن خلال إضافة بعد ثالث ذي صلة بتقدير الذات ورافد له وهو الدعم الاجتماعي (Support lSocia). أكدت نتائج الدراسة وجود علاقة خطية بين تقدير الذات والدعم الاجتماعي والعدوان، وتبين وجود ارتباط سلبي دال إحصائياً بين كل من تقدير الذات والدعم الاجتماعي من جهة والعدوان من جهة أخرى، إضافة إلى قدرة درجات الطلبة على كل من مقياسي تقدير الذات ودعم الأسرة على التنبؤ بمستويات العدوان بدرجة دالة إحصائياً. وبدورها تنبأت درجات الطلبة على مقياس العدائية بكل من تقدير الذات والدعم الاجتماعي بدرجة دالة إحصائياً. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة بين الجنسين في مقياس العدوان. خلصت نتائج الدراسة إلى أن الطلبة الجامعيين ذوي تقدير الذات والدعم الأسري المنخفض قد يكونون عرضة لخطر تطوير اتجاهات عدائية وسلوكات عدوان عالية. تتضمن الدراسة مناقشة للتدخلات الإرشادية ومحدودية الدراسة وتوصيات بأبحاث مستقبلية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علاء الدين، جهاد محمود.. (2010). هل تتنبأ مستويات تقدير الذات ومصادر الدعم الإجتماعي بالعدوان لدى الطلبة الجامعيين؟ . دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 1، آذار 2010. ص ص. 50-78 تم استرجاعه من search.shamaa.org .