البحث المتقدم
     

درجة تطبيق مراحل عملية التخطيط الإستراتيجي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 022239
المؤلف الحوسني، محمد بن شامس. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن
متغيرات العنوان The degree of application stages of the strategic planning in the ministry of education in Sultanate of Oman from the viewpoint of the administrative leaders [Article]
الصفحات ص ص. 227-244
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. ملحق، كانون الثاني، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات وزارة التربية  -  الادارة التربوية  -  التخطيط التربوي  -  الاستراتيجيات التربوية  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة تطبيق مراحل عملية التخطيط الاستراتيجي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان. تكون مجتمع الدراسة من جميع القادة الإداريين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في الوظائف التالية: مديرو العموم ونوابهم، ومديرو الدوائر ونوابهم، ورؤساء الأقسام، في ديوان عام الوزارة والمناطق التعليمية، وذلك في العام الدراسي 2006/2007، والبالغ عددهم 728 فرداً، وتم اختيار عينة طبقية عشوائية تكونت من 391 فرداً. ولتحقيق هدف الدراسة، تم تصميم استبانة اشتملت على ست مراحل لعملية التخطيط الاستراتيجي، حوت 56 فقرة، تم التأكد من صدق الاستبانة وثباتها، ثم تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1) إن درجة تطبيق مراحل عملية التخطيط الاستراتيجي من قبل القادة الإداريين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان كانت متوسطة في جميع مراحل عملية التخطيط الاستراتيجي. 2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 لدرجة تطبيق مراحل عملية التخطيط الاستراتيجي من قبل القادة الإداريين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان تعزى إلى المسمى الوظيفي. من خلال النتائج التي توصلت إليها الدراسة خلص الباحث إلى أن درجة تطبيق عملية التخطيط الاستراتيجي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان كانت بدرجة متوسطة، لذا يوصي وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان تبني التخطيط الاستراتيجي كأداة من أدوات التغيير في تطوير العمل الإداري. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحوسني، محمد بن شامس.. (2009). درجة تطبيق مراحل عملية التخطيط الإستراتيجي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان . دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. ملحق، كانون الثاني، 2009. ص ص. 227-244 تم استرجاعه من search.shamaa.org .