البحث المتقدم
     

مفهوم البرهان الرياضي لدى معلمي الرياضيات ومقدرتهم في الحكم على صدقه وبنائه

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 022234
المؤلف خصاونة، أمل عبد الله. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة اليرموك، اربد، الأردن
متغيرات العنوان Mathematics teachers' conception of proof and their ability of validating and constructing it [Article]
الصفحات ص ص. 136-158
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. ملحق، كانون الثاني، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تدريس الرياضيات  -  طرائق التدريس  -  المفاهيم العلمية  -  معلمو الرياضيات  -  الكفايات التعليمية  -  مؤهلات المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى استطلاع مفهوم البرهان الرياضي لدى 48 من معلمي ومعلمات الرياضيات أثناء الخدمة، وذلك من خلال إجابتهم على مجموعة من الأسئلة المفتوحة. والكشف عن مقدرتهم في الحكم على صدق براهين مقترحة لعبارات رياضية، وبنائها. أظهر التحليل الاستقرائي للبيانات بأنّ المعلمين والمعلمات يدركون طبيعة البرهان الرياضي ودوره في الرياضيات، وأنّهم أكثر قدرة على إدراك المحاكمات الصحيحة منها على إدراك المحاكمات غير الصحيحة. وكانت الطريقة والإجراءات في مقدمة معايير حكمهم على صحة البرهان، بينما كانت العمومية، وألفة البرهان، والمادية في مقدمة معايير البرهان المقنع. وبالنسبة لمقدرتهم على بناء البراهين الاستنتاجية المنطقية، فقد تباينت بين المسألة الهندسية والمسألة الحسابية، ولصالح المسألة الهندسية. كما تباينت نماذج البراهين المقدمة لكل من المسألتين الهندسية والحسابية. وفي ضوء النتائج يدعو الباحث إلى تركيز الأبحاث المستقبلية في الإجابة عن جملة من الأسئلة التي تساعد على تحقيق تطلّعات حركات الإصلاح في مناهج الرياضيات وخاصةً في مجال البرهان الرياضي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خصاونة، أمل عبد الله.. (2009). مفهوم البرهان الرياضي لدى معلمي الرياضيات ومقدرتهم في الحكم على صدقه وبنائه . دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. ملحق، كانون الثاني، 2009. ص ص. 136-158 تم استرجاعه من search.shamaa.org .