البحث المتقدم
     

مدى مراعاة كتب الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا في الأردن لمهارات التعلم الذاتي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 022230
المؤلف الزعبي، علي محمد. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة مؤتة، الكرك، الأردن
متغيرات العنوان Self-learning skills in mathematics textbooks of the higher basic stage in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 64-79
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. ملحق، كانون الثاني، 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس الرياضيات  -  طرائق التدريس  -  تحليل المضمون  -  محتوى الكتب المدرسية  -  التعليم الاساسي  -  تنمية المهارات  -  الدراسة المستقلة  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهارات التعلم الذاتي في كتابي رياضيات الصفين الثامن والعاشر في الأردن. ولتحقيق ذلك أعدت أداتان إحداهما لتحليل المحتوى، والأخرى لتحديد وجهات نظر المعلمين، تم التحقق من صدقهما وثباتهما. وقد تكونت عينة الدراسة من 18 معلماً و24 ومعلمة من مدرسي ومدرسات الصفين الثامن والعاشر على الترتيب لتحليل الكتابين ومن 230 معلماً و221 معلمة يدرسون الثامن والعاشر على الترتيب لتحديد وجهات نظرهم، من مديريات تربية محافظة إربد. أظهرت النتائج أن جميع المهارات الواردة في الأداتين متوفرة في الكتابين، وأن ترتيب المجالات من حيث تحليل المحتوى هو: الأنشطة، الأمثلة، الأسئلة في الصف الثامن والأسئلة، الأنشطة، الأمثلة في الصف العاشر، وهذه النتائج تطابق وجهة نظر المعلمين. كما تبين من النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط استجابات عينة دراسة الصف الثامن تعزى لتفاعل الجنس والخبرة، وكذلك الحال بالنسبة لعينة الصف العاشر، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط استجابات عينة العاشر تعزى للخبرة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزعبي، علي محمد.. (2009). مدى مراعاة كتب الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا في الأردن لمهارات التعلم الذاتي . دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. ملحق، كانون الثاني، 2009. ص ص. 64-79 تم استرجاعه من search.shamaa.org .