البحث المتقدم
     

أثر تطبيق نظام ادارة الجودة في فاعلية أداء مديريات التربية والتعليم في محافظة الزرقاء

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 022229
المؤلف محافظة، سامح محمد. قسم الأصول والادارة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن.
المؤلف الاضافي ناصر، خيرة خليل. مديرية التربية والتعليم الزرقاء الثانية، الزرقاء، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of applying the quality management system on the performance effective at Al-Zarqa educational directorates [Article]
الصفحات ص ص. 41-63
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. ملحق، كانون الثاني، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الادارة التربوية  -  التنظيم التربوي  -  جودة التربية  -  ضمان الجودة  -  ادارة الجودة الشاملة  -  الزرقاء (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بإدارة الجودة الشاملة كمفهوم جديد في حقل الإدارة التربوية، يرمي إلى تحسين أداء المنظمات التعليمية والتربوية من خلال الاهتمام بعنصر الجودة، والتعريف بنظام إدارة الجودة آيزو 9001 باعتباره أحد الأنشطة المعيارية المستخدمة لتوكيد الجودة، وفي تقييم أثر تطبيق هذا النظام وخصوصاً في مديريات التربية والتعليم في محافظة الزرقاء خلال عام 2006. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان ببناء أداة مكونة من 43 فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: مشاركة العاملين بجهود تحسين الجودة، التحسين والتطوير المستمرين، التزام الإدارة العليا بجهود تحسين الجودة، ورضا العاملين. وتم التحقق من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين والمتخصصين من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، ثم قامت الباحثة بالتحقق من ثبات الأداة بإيجاد معامل الثبات حسب معادلة الاتساق الداخلي (كرونباخ ألفا) إذ بلغ معامل الاتساق الداخلي 98%، ولتحليل البيانات تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين ز اختبار (ت). تكون مجتمع الدراسة المكون من 370 فرداً، أما عينتها فتكونت من 341 فرداً وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) إن فاعلية تطبيق نظام إدارة الجودة آيزو 9001 في مديريات التربية والتعليم لمحافظة الزرقاء جاءت بدرجة مرتفعة. 2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α=0.05 تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α=0.05 تعزى لمتغيرات المستوى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محافظة، سامح محمد.. (2009). أثر تطبيق نظام ادارة الجودة في فاعلية أداء مديريات التربية والتعليم في محافظة الزرقاء . دراسات : العلوم التربوية. مج. 36، ع. ملحق، كانون الثاني، 2009. ص ص. 41-63 تم استرجاعه من search.shamaa.org .