البحث المتقدم
     

دراسة استكشافية لملاءمة نماذج نظرية الاستجابة للمفردة في بناء اختبار تحصيلي من إعداد المعلم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043643
المؤلف الحموري، هند عبد المجيد. قسم علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية
متغيرات العنوان An exploratory study of the applicability of item response theory models to construct teacher made achievement test [Article]
الصفحات ص ص.47-81
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 2، يونيو 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القياس  -  اعداد الاختبارات  -  التحصيل الدراسي  -  اعداد المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء إمكان استخدام نماذج نظرية الاستجابة للمفردة في بناء اختبار تحصيلي عدد فقراته قليل ومن إعداد المعلم. هذا بالإضافة إلى توضيح طريقة بناء الاختبار وتطويره وفق هذه النظرية أي محاولة وضع هذه النظرية موضع التطبيق. تم بناء اختبار تحصيلي مكون من (23) فقرة من نمط الاختيار من أربعة بدائل تقيس العدد نفسه من الأهداف المقصودة. طبق الاختبار على (284) طالبا وطالبة في ثماني شعب تم اختيارهم عشوائيا من شعب الصف الخامس في مديرية تربية وتعليم الزرقاء الأولى. وحللت البيانات الناتجة من الاستجابة للفقرات وفق نظرية الاستجابة للمفردة. وكشفت نتائج الدراسة عدم إمكان استخدام هذه النظرية لبناء الاختبارات ذات العدد القليل من الفقرات. فالإجراءات التي اتبعت في البناء، مع أنها نفسها التي تتبع وفق النظرية الكلاسيكية، تحتاج إلى جهد في التطبيق والتجريب. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحموري، هند عبد المجيد.. (2011). دراسة استكشافية لملاءمة نماذج نظرية الاستجابة للمفردة في بناء اختبار تحصيلي من إعداد المعلم . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 2، يونيو 2011. ص ص.47-81 تم استرجاعه من search.shamaa.org .