البحث المتقدم
     

درجة ممارسة المشرفين التربويين للأنماط الإشرافية في المدارس الثانوية في فلسطين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 034100
المؤلف الحلو، غسان. قسم أساليب التدريس، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين
متغيرات العنوان Supervisory modes degree that practiced by supervisors in secondary schools from teachers points of view in Palestine [Article]
الصفحات ص ص. 167-196
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 3، سبتمبر 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اساليب الاشراف  -  الاشراف المدرسي  -  المشرفون  -  المدارس الثانوية  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة المشرعين التربويين للأنماط الإشرافية في المدارس الثانوية في فلسطين، إضافة إلى تحديد الفروق في درجة ممارسة المشرفين التربويين للأنماط الإشرافية، تبعاً لمتغيرات النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة لدى المعلمين. ولتحقيق ذلك، أجريت الدراسة على عينة قوامها 565 معلماً ومعلمة، حيث طُبقت عليها استبانة قياس الأنماط الإشرافية، موزعة على أربعة مجالات هي: مجال النمط الأوتوقراطي، ومجال النمط الديموقراطي، ومجال النمط السلبي، ومجال النمط التعاوني. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة المشرفين التربويين العامة للأنماط الإشرافية لدى أفراد عينة الدراسة كانت متوسطة، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجالات الأنماط الإشرافية، كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في كل المجالات، وبين حملة درجة البكالوريوس فما دون، وأعلى من بكالوريوس، وبين أصحاب سنوات الخبرة أقل من 5 سنوات، ومن 5-10 سنوات، وأكثر من 10 سنوات، وفي ضوء النتائج السابقة، أوصى الباحث بعدة توصيات، من أهمها: تدريب المشرفين على ممارسة الأنماط الإشرافية التي تعزز أدوارهم في الإشراف، مع الاهتمام بالتركيز على العلاقات الإنسانية البناءة بين المعلمين والمشرفين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحلو، غسان.. (2009). درجة ممارسة المشرفين التربويين للأنماط الإشرافية في المدارس الثانوية في فلسطين . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 3، سبتمبر 2009. ص ص. 167-196 تم استرجاعه من search.shamaa.org .