البحث المتقدم
     

الخصائص السيكومترية والتحليل العاملي التوكيدي لمقياس أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى عينة من طلاب جامعة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 034097
المؤلف عيد، غادة خالد. قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الكويت
المؤلف الاضافي النيال، مايسة أحمد. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الإسكندرية.
عبد الخالق، أحمد محمد. قسم علم النفس، كلية العلوم الإجتماعية، جامعة الكويت.
متغيرات العنوان Psychometric properties and confirmatory factor analysis of the obsessive compulsion symptoms scale in a sample of Kwait university students [Article]
الصفحات ص ص. 111-140
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 3، سبتمبر 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الكويت (الكويت)  -  القياس النفسي  -  الاضطرابات الانفعالية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من صدق وثبات مقياس الوسواس القهري، الذي أعده كل من مؤمن، وأبو هندي (2006)، واختيرت عينة قوامها 446 من طلاب جامعة الكويت من الجنسين، وتراوحت معاملات ثبات ألفا للمقياس بين 0.49 – 0.86، وتعد معاملات ثبات ألفا مقبولة في ستة مقاييس فرعية فقط، في حين تعد معاملات ثبات إعادة التطبيق مقبولة فقط في خمسة مقاييس فرعية، وأسفرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي عن 21 عاملاً، جذرها الكامن > 1,0، ولكن كل هذه العوامل، ما عدا الأول، اشتملت على أقل من ثلاثة بنود، ذات تشبعات أعلى من (0.3)، وكشفت النتائج عن وجود عامل واحد عام، تشبعت به غالبية بنود مقياس الوسواس القهري، واستوفى جميع المحكات المستخدمة في الدراسة، مما يؤكد أن هذا المقياس أحادي العامل، ومن ثم استخدم التحليل العاملي التوكيدي مرتين: في الأولى استخدم النموذج ذو الأربعة عشر عاملاً، وبينت نتائج المؤشرات الأربعة المستخدمة في اختبار حسن المطابقة، وهي: مؤشر المطابقة المقارن، ومؤشر حسن المطابقة، ومؤشر المطابقة المعياري، ومؤشر جذر متوسط مربع خطأ التقريب، أنها كلها لا تقدم تقديرات مقبولة لصدق البناء للمقاييس الفرعية المكونة لمقياس الوسواس القهري؛ إذ تؤكد عدم جودة هذه المطابقة، ومن ثم استخدم التحليل العاملي التوكيدي للمقياس، بوصفه أحادي العامل، ونتج عن هذا النموذج مؤشرات مقبولة، ويمكن أن نخلص من هذه الدراسة إلى أن هذا المقياس يفضل النظر إليه بوصفه أحادي العامل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عيد، غادة خالد.. (2009). الخصائص السيكومترية والتحليل العاملي التوكيدي لمقياس أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى عينة من طلاب جامعة الكويت . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 3، سبتمبر 2009. ص ص. 111-140 تم استرجاعه من search.shamaa.org .