البحث المتقدم
     

مستوى ممارسة معلمي التعليم الأساسي في وادي حضرموت والصحراء بالجمهورية اليمنية للكفايات التدريسية من وجهة نظر مديري المدارس والموجهين التربويين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 034095
المؤلف كويران، عبد الوهاب عوض. قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة اليمن
متغيرات العنوان Perceptions of school headmasters and inspectors towards the extent of use of instructional competencies by teachers in basic schools in wadi Hadharmout and Sahara districts in the Republic of Yemen [Article]
الصفحات ص ص. 61-87
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 3، سبتمبر 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الكفايات التعليمية  -  الارشاد التربوي  -  موظفو التوجيه  -  مديرو المدارس  -  المعلمون  -  التعليم الاساسي  -  وادي حضرموت (اليمن)  -  الصحران (اليمن)
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف وجهة نظر مديري المدارس والموجهين التربويين في مستوى ممارسة معلمي التعليم الأساسي في وادي حضرموت والصحراء بالجمهورية اليمنية للكفايات التدريسية. ولتحقيق هذا الهدف، طور الباحث استبانة تكونت من 62 كفاية تدريسية. وقد تكونت عينة الدراسة من 85 مديراً وموجهاً، منهم 62 كفاية تدريسية. وقد تكونت عينة الدراسة من 85 مديراً وموجهاً، منهم 43 مدير مدرسة و42 موجهاً تربوياً. وقد أظهرت نتائج الدراسة تدني مستوى ممارسة معلمي التعليم الأساسي للكفايات التدريسية، فضلاً عن وجود فروق دالة إحصائياً، يعزى لصالح الموجهين. كما بينت نتائج الدراسة أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً، يعزى لمتغيري المؤهل التربوي، والمؤهل العلمي في محور واحد من محاور الدراسة، وهو إدارة الصف، لصالح المؤهلين تربوياً، وحملة البكالوريوس على التوالي، في حين لم تظهر فروق إحصائية لمتغير سنوات الخبرة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كويران، عبد الوهاب عوض.. (2009). مستوى ممارسة معلمي التعليم الأساسي في وادي حضرموت والصحراء بالجمهورية اليمنية للكفايات التدريسية من وجهة نظر مديري المدارس والموجهين التربويين . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 3، سبتمبر 2009. ص ص. 61-87 تم استرجاعه من search.shamaa.org .