البحث المتقدم
     

العلاقة بين أساليب التفكير والأفكار اللاعقلانية لدى طلبة جامعة اليرموك

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 034094
المؤلف الحموري، فراس أحمد. قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، جامعة اليرموك
متغيرات العنوان The relationship between thinking styles and irrational beliefs among Yarmouk university students [Article]
الصفحات ص ص. 35-59
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 3، سبتمبر 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة اليرموك (الأردن)  -  مهارات التفكير  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى مساهمة أساليب التفكير حسب نظرية السلطة الذاتية العقلية لشتيرنبيرغ (Sternberg) في الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة جامعة اليرموك، ومدى اختلاف هذه المساهمة باختلاف الجنس. وتكونت عينة الدراسة من 358 طالباً وطالبة من طلبة البكالوريوس في جامعة اليرموك. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية، تعزى للجنس في أساليب التفكير المستخدمة لدى عينة الدراسة، وفي مستوى انتشار الأفكار اللاعقلانية. كما أظهرت نتائج تحليل الانحدار المتعدد أن هناك بعض أساليب التفكير التي تؤدي بالفرد، بشكل أكبر من غيرها، إلى تبني نظام معتقدات لا عقلانية، كأساليب التفكير المحلي والفوضوي، وأخرى تؤدي بالفرد إلى تبني نظام معتقدات أكثر عقلانية، كأسلوبي التفكير الهرمي، والأقلية. وأخيراً أظهرت النتائج أن القدرة التنبؤية لأساليب التفكير تختلف باختلاف الجنس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحموري، فراس أحمد.. (2009). العلاقة بين أساليب التفكير والأفكار اللاعقلانية لدى طلبة جامعة اليرموك . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 3، سبتمبر 2009. ص ص. 35-59 تم استرجاعه من search.shamaa.org .