البحث المتقدم
     

درجة تمتع الأطفال في الأسر الأردنية بحقوقهم التربوية والثقافية والنفسية والإجتماعية والمدنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041616
المؤلف الخوالدة، تيسير محمد. قسم أصول التربية والإدارة التربوية، جامعة عمان العربية
المؤلف الاضافي أبو اسماعيل، أكرم عبد القادر. وزارة التربية والتعليم، عمان، الأردن.
دراوشة، صدام راتب. المركز العربي للدراسات والاستشارات، جامعة عمان العربية.
متغيرات العنوان The degree to which Jordanian families children enjoy educational cultural, psychological, social, and civil rights [Article]
الصفحات ص ص. 107-138
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 11، ع. 3، سبتمبر 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات حقوق الطفل  -  التربية الاسرية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت الدرا سة إلى تعرف درجة تمتع الأطفال في الأسر الأردنية بحقوقهم التربوية والثقافية والنفسية والاجتماعية والمدنية. ولتحقيق هدف الدراسة صممت استبانة من 47 فقرة موزعة على أربعة مجالات، وبعد التحقق من دلالات صدقها وثباتها طبقت على 520 طفلا، اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية. أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة تمتع الأطفال في الأسر الأردنية بحقوقهم التربوية والثقافية والنفسية والاجتماعية والمدنية كانت بشكل عام مرتفع. وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تمتع الأطفال في الأسر الأردنية بحقوقهم التربوية والثقافية والنفسية والاجتماعية والمدنية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تمتع الأطفال في الأسر الأردنية بحقوقهم الثقافية والمجالات الكلية تعزى لمتغير مكان السكن ولصالح سكان المدن. ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة للحقوق التربوية والثقافية والنفسية والاجتماعية والمدنية تبعا لمتغير دخل الأسرة ولصالح من دخلهم أكثر من 600 دينار. وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أبرزها حث الاباء على التواصل مع الإدارة المدرسية لمتابعة المستوى الدراسي لأبنائهم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخوالدة، تيسير محمد.. (2010). درجة تمتع الأطفال في الأسر الأردنية بحقوقهم التربوية والثقافية والنفسية والإجتماعية والمدنية . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 11، ع. 3، سبتمبر 2010. ص ص. 107-138 تم استرجاعه من search.shamaa.org .