البحث المتقدم
     

واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصال وعوائق الاستخدام لدى عينة من معلمي ومعلمات مدارس المنطقة الداخلية بسلطنة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041612
المؤلف الناعبي، سالم بن عبد الله. قسم اللغة الإنكليزية، كلية العلوم التطبيقية، نزوى، وزارة التعليم العالي، سلطنة عمان
متغيرات العنوان The use of information and communication technology by teachers in the interior region of the Sultanate of Oman and obstacles to use [Article]
الصفحات ص ص. 41-74
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 11، ع. 3، سبتمبر 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكنولوجيا المعلومات  -  طرائق التدريس  -  المعلمون  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى امتلاك معلمي ومعلمات التعليم العام والأساسي في المنطقة الداخلية بسلطنة عمان الوسائل والمهارات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال ومدى استخدامهم لها للأغراض الشخصية وفي التدريس، والعوائق التي تحد من استخدامهم لها. وقد استخدم الباحث استبانة لجمع البيانات إذ بلغت العينة 179 معلما ومعلمة. وأظهرت النتائج أن أفراد العينة لا يمتلكون الوسائل والمهارات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال بصورة كافية، ومن ثم كان استخدامهم لها متدنيا سواء على مستوى الاستخدام الشخصي أو لأغراض التدريس. كما أظهرت النتائج وجود عوائق تعوق استخدامهم لتكنولوجيا المعلومات والاتصال مرتبطة بالبيئة المدرسية المتعلقة بعدم توافر التجهيزات والبنى التحتية اللازمة، وبعضها مرتبط بالمعلمين أنفسهم لعدم امتلاكهم المهارات الضرورية. ولم تظهر النتائج وجود أثر لمتغيرات الجنس والتخصص والخبرة والمؤهل العلمي في استخدام المعلمين والمعلمات لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، ولكن أثر التخصص والخبرة كان واضحا في امتلاكهم المهارات الأساسية لصالح معلمي ومعلمات العلوم والرياضيات وحديثي الخبرة في التدريس. وكانت هذه النتائج منسجمة مع الأدب التربوي والدراسات السابقة بشكل عام. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الناعبي، سالم بن عبد الله.. (2010). واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصال وعوائق الاستخدام لدى عينة من معلمي ومعلمات مدارس المنطقة الداخلية بسلطنة عمان . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 11، ع. 3، سبتمبر 2010. ص ص. 41-74 تم استرجاعه من search.shamaa.org .