البحث المتقدم
     

درجة ممارسة القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية للعناصر المؤثرة في الثقة التنظيمية : دراسة وصفية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 036327
المؤلف معايعة، عادل سالم. قسم الإدارة التربوية، جامعة اليرموك
المؤلف الاضافي أندراوس، رامي جمال. وزارة التربية والتعليم.
متغيرات العنوان The degree of the practice of the academic leaderships in the Jordanian Universities of factors influencing the organizational trust :a descriptive study [Article]
الصفحات ص ص. 87-116
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 4، ديسمبر 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم الجامعي  -  القيادة  -  ادارة الجامعة  -  الجامعات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية للعناصر المؤثرة في الثقة التنظيمية. لذلك تم تطوير أداة قياس، مكونة من 33 فقرة، تقييس درجة ممارسة القيادات للعناصر المؤثرة في الثقة التنظيمية. كما تم استخراج صدق الأداة، والتأكد من ثباتها. تكون مجتمع الدراسة من القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية الرسمية، والبالغ عددهم 468، استجاب منهم 391. وبعد إجراء التحليلات الإحصائية، بينت نتائج الدراسة: شيوع ممارسات الثقة التنظيمية، ودقة المعلومات، وتوافرها، وفرص الإبداع، والسياسات الإدارية، والسلوك القيادي، والقيم التنظيمية السائدة بدرجة عالية. وأشارت الدراسة إلى وجود فروق داله إحصائياً، تعزى لمتغير الموقع الإداري فيما يتعلق بالسياسات الإدارية، والسلوك القيادي، لصالح رؤساء الجامعات، ونوابهم، وعمداء الكليات، أما بالنسبة للقيم التنظيمية السائدة، فقد كانت لصالح عمداء الكليات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
معايعة، عادل سالم.. (2009). درجة ممارسة القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية للعناصر المؤثرة في الثقة التنظيمية : دراسة وصفية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 4، ديسمبر 2009. ص ص. 87-116 تم استرجاعه من search.shamaa.org .