البحث المتقدم
     

دراسة تحليلية لأسئلة كتب اللغة العربية للصفوف الخامس والسادس والسابع في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 036324
المؤلف الجعافرة، خضراء أرشود. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة
متغيرات العنوان An analytical study of questions in the Arabic language textbooks of the 5th, 6th, and the 7th grades in Jordan [Article]
الصفحات ص ص.63-86
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 4، ديسمبر 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اللغة العربية  -  تحليل المضمون  -  التعليم الابتدائي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
موضوع الدراسة تحليل الأسئلة في كتب اللغة العربية للصفوف الخامس، والسادس والسابع في الأردن، ومعرفة مدى شمولها للمجالات: المعرفي، والنفسي الحركي، والانفعالي، وتوزيع الأسئلة على المستويات المختلفة لكل من المجالات المذكورة، وتصنيفها إلى أنواعها، مقالية، وشفوية، وموضوعية. تكونت عينة الدراسة من كتب اللغة العربية للصفوف الخامس، والسادس، والسابع، وقد بلغ المجموع الكلي للأسئلة الواردة فيها 1419 سؤالاً. بعد التأكد من صدق، وثبات أداة الدراسة، أُجريت عملية التحليل، واستخرجت التكرارات، والنسب المئوية للأسئلة في كتب اللغة العربية، وقد أشارت النتائج إلى أن النسبة الكبرى من الأسئلة، جاءت في المجال المعرفي، وأن تركيز الأسئلة على المستويات المعرفية التي تتطلب عمليات عقلية دنيا، كالتذكر، والفهم، أما النتائج المتعلقة بأنواع الأسئلة في كتب اللغة العربية، فأظهرت أن الأسئلة المقالية هي الأكثر، وعلى مستوى الأسئلة الموضوعية، فقد كان أغلب الأسئلة من نوع التكميل، وبناءً على النتائج، قُدمت بعض المقترحات إلى القائمين على مناهج اللغة العربية، وتطويرها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجعافرة، خضراء أرشود.. (2009). دراسة تحليلية لأسئلة كتب اللغة العربية للصفوف الخامس والسادس والسابع في الأردن . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 4، ديسمبر 2009. ص ص.63-86 تم استرجاعه من search.shamaa.org .