البحث المتقدم
     

صورة الآخر في كتب التربية الإسلامية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن : دراسة تحليلية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16421
المؤلف السعودي، خالد. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة الطفيلة التقنية
متغيرات العنوان The image of the other in Islamic education textbooks in basic education in Jordan :an analytic study [Article]
الصفحات ص ص. 531-558
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 13، ع. 3، سبتمبر 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسلامية  -  تحليل المضمون  -  محتوى الكتب المدرسية  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء الموضوعات المرتبطة بصورة الآخر في كتب التربية اﻹسلامية لمرحلة التعليم الأساسي العليا في الأردن: تكونت العينة من كتب الصف السابع والثامن والتاسع والعاشر. وقد انتهت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: بلغ مجموع التكرارات المتعلقة بصورة الآخر 1488 تكرارا. كان أكثرها تكرارا مجال "الألفاظ المتعلقة بالآخر" 500، يلي ذلك مجال قيم التعامل مع الآخر 394 تكرارا، ثم مجال أبعاد صورة الآخر 265 تكرارا، ثم مجال الرموز المتعلقة بالآخر217 تكرارا. في حين كان أقلها ورودا مجال الأحكام الشرعية التي تتعلق بالآخر 58 تكرارا. كما لوحظ وجود غالبية التكرارات في كتاب الصف الثامن الأساسي في حين كان أقلها في كتاب الصف السابع الأساسي. كما انتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات العملية والبحثية. من أبرزها اﻹفادة من قائمة التحليل المستخدمة في هذه الدراسة عند تخطيط أو تأليف كتب التربية اﻹسلامية. كما اقترحت إجراء دراسات أخرى تتعلق بصورة الآخر.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السعودي، خالد.. (2012). صورة الآخر في كتب التربية الإسلامية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن : دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 13، ع. 3، سبتمبر 2012. ص ص. 531-558 تم استرجاعه من search.shamaa.org .