البحث المتقدم
     

الصعوبات التي يواجهها المشرفون التربويون في عملهم الإشرافي وسبل التغلب عليها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021899
المؤلف البابطين، عبد الرحمن بن عبد الوهاب. قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Difficulties that limits supervisory practices efficiency from educational supervisors perspective and their solution methods [Article]
الصفحات ص ص. 239-268
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 2، يونيو 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاشراف  -  المشرفون  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الصعوبات الإدارية، والفنية والشخصية، والاجتماعية، والمادية التي تحد من فاعلية العمل الإشرافي للمشرفين بمدينة الرياض. ولتحقيق هدف الدراسة صمم الباحث استبانة، عرضت على 9 محكمين من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود. ثم قام الباحث بالتأكد من الصدق والثبات اللازمين لها. وطبقها على عينة الدراسة المكونة من جميع المشرفين التربويين الذين يعملون في مراكز الإشراف التربوي السبعة بمدينة الرياض. وقد بلغ عددهم 241 مشرفاً تربوياً. واستخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة هذه الدراسة. وكان من أهم نتائج هذه الدراسة ما يلي: 1) تم ترتيب محاور الدراسة حسب درجة صعوبتها لفاعلية العمل الإشرافي كما يراها المشرفون التربويون بمدينة الرياض، كما يلي: الصعوبات المادية، والإدارية، والفنية، والاجتماعية، والشخصية. 2) كانت درجة الصعوبة التي تحد من فاعلية العمل الإشرافي لدى أفراد عينة الدراسة بشكل عام متوسطة. 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المشرفين التربويين في درجة الصعوبة التي تحد من فاعلية العمل الإشرافي لجميع محاور الدراسة الخمسة باختلاف متغيرات الدراسة (المؤهل الدراسي، والخبرة، والدورات التدريبية، ونصاب المشرف التربوي). وفي ضوء نتائج الدراسة، وضع الباحث عدداً من التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البابطين، عبد الرحمن بن عبد الوهاب.. (2009). الصعوبات التي يواجهها المشرفون التربويون في عملهم الإشرافي وسبل التغلب عليها . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 2، يونيو 2009. ص ص. 239-268 تم استرجاعه من search.shamaa.org .