البحث المتقدم
     

أثر استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل طلاب كلية المعلمين بالرياض لبعض محتوى مقرر الفيزياء

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021893
المؤلف العمر، عبد العزيز بن سعود. قسم العلوم، كلية المعلمين، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان The effect of concept mapping on student's physics achievement at Riyadh teachers college [Article]
الصفحات ص ص. 167-184
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 2، يونيو 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الملك سعود (السعودية)كلية المعلمين  -  التحصيل الدراسي  -  المعلمون الطلاب  -  الفيزياء  -  طرائق التدريس
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أثر الخرائط المفاهيمية على التحصيل الدراسي في الفيزياء لطلاب المستوى الأول بكلية المعلمين بالرياض. تكونت عينة هذه الدراسة من مجموعتين طلابيتين، حجم كل منهما يساوي 21 طالباً (تجريبية وضابطة). تم بناء خرائط المفاهيم المطلوبة لتدريس ست وحدات من مقرر الفيزياء العامة، كما تم بناء اختبارين متماثلين (قبلي وبعدي). تلقت المجموعة التجريبية تدريساً بواسطة أسلوب (خرائط المفاهيم)، في حين تم تدريس المحتوى نفسه للمجموعة الضابطة بواسطة أسلوب المحاضرة التقليدي. في بدء الدراسة، تم اختبار مجموعتي الدراسة اختباراً قبلياً، وبعد فترة تدريس للمجموعتين استمرت (ستة) أسابيع، تم اختبار مجموعتي الدراسة اختباراً بعدياً. أظهرت نتائج الدراسة أن تحصيل طلاب المجموعة التجريبية كان أفضل من تحصيل المجموعة الضابطة، وبدلالة إحصائية مهمة. كما بينت نتائج الدراسة أن أسلوب خرائط المفاهيم يمكن أن يفيد الطلاب المتميزين دراسياً، والطلاب الأقل تميزاً على حد سواء. أورد الباحث في نهاية الدراسة بعض التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمر، عبد العزيز بن سعود.. (2009). أثر استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل طلاب كلية المعلمين بالرياض لبعض محتوى مقرر الفيزياء . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 2، يونيو 2009. ص ص. 167-184 تم استرجاعه من search.shamaa.org .