البحث المتقدم
     

صعوبات تطبيق التقويم التكويني المستمر في منهج العلوم من وجهة نظر عينة من معلمي العلوم بسلطنة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021892
المؤلف أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس بن علي. قسم مناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس
المؤلف الاضافي الراشدي، ثريا بنت حمد. وزارة التربية والتعليم العمانية، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان Difficulties in allying formative assessment in science curriculum from science teachers point of view [Article]
الصفحات ص ص. 147-166
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 2، يونيو 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التقييم التكويني  -  معلمو العلوم  -  تدريس العلوم  -  التعليم الاساسي  -  مسقط (سلطنة عمان : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم بسلطنة عمان عند تطبيقهم للتقويم التكويني المستمر، وعلاقة ذلك بنوعهم، وخبرتهم التدريسية، وجهة تخرجهم. وقد تكونت عينة الدراسة من 113 معلماً ومعلمة، بمدارس التعليم الأساسي 5 – 10 في محافظة مسقط، بسلطنة عمان، في العام الدراسي 2004 / 2005م. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام استبانة تكونت في صورتها النهائية من 30 فقرة؛ كما تم التحقق من صدقها من خلال عرضها على 8 محكمين، أما عن ثباتها، فقد تم حسابه بطريقة الاتساق الداخلي، باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، وقد بلغ معامل ألفا 0.88، والذي يعد مناسباً لغرض الدراسة. كما تم إجراء مناقشة مفتوحة عن الصعوبات مع عشرين معلماً ومعلمة، تم خلالها طرح عدد من الأسئلة التي تم تكوينها بناء على استجابات المعلمين للاستبانة. أسفرت نتائج الدراسة أن معلمي العلوم يواجهون صعوبات عديدة في تطبيقهم للتقويم التكويني المستمر. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم في تطبيقهم للتقويم التكويني المستمر تعزى لمتغير الجنس، أو الخبرة، أو الجهة التي تخرج منها المعلم. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه من نتائج. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس بن علي.. (2009). صعوبات تطبيق التقويم التكويني المستمر في منهج العلوم من وجهة نظر عينة من معلمي العلوم بسلطنة عمان . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 2، يونيو 2009. ص ص. 147-166 تم استرجاعه من search.shamaa.org .