البحث المتقدم
     

تقويم جودة البرامج الأكاديمية بالجامعة الإسلامية بغزة من وجهة نظر الخريجين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021886
المؤلف أبو دقة، سناء إبراهيم. كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة
متغيرات العنوان Evaluating the quality of the academic programs at the islamic university of Gaza from the graduates perspectives [Article]
الصفحات ص ص. 87-116
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 2، يونيو 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الإسلامية (غزة، فلسطين)  -  تقييم البرامج  -  نوعية التعليم  -  التعليم الجامعي
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت الدراسة إلى تقويم جودة البرامج الأكاديمية بالجامعة الإسلامية (بغزة) من وجهة نظر الخريجين مع دراسة ما إذا كانت هناك فروق تعزى لمتغيرات الجنس، والتخصص الأكاديمي، والمعدل التراكمي. ولتحقيق ذلك، تم توزيع أداة الدراسة (بطاقة الخريج) في نهاية العام الدراسي 2005 – 2006 على عينة عشوائية ممثلة من الخريجين في التخصصات المختلفة بلغت 858. وقد بينت نتائج الدراسة أن تقديرات أفراد العينة التقويمية، بخصوص مساقات التخصص، كانت تتراوح ما بين 55% إلى 78%، وفي مجال علاقة المدرسين بالطلبة كانت التقديرات ما بين 66% إلى 79%، وفي مجال أداء الكلية كانت ما بين 72% إلى 82% وفي مجال التدريب الميداني كانت ما بين 62% إلى 79%، وأعلى من 80% عند تقييم الطلبة لمهاراتهم وقدراتهم. كما بينت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية، تعزى لمتغير التخصص الأكاديمي في مجال مساقات التخصص، وعلاقة المدرسين بالطلبة، وأداء الكلية، وكذلك للتقديرات التقويمية لأفراد العينة لقدراتهم وإمكاناتهم لصالح الكليات التطبيقية، والشرعية مقارنة بالكليات الإنسانية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو دقة، سناء إبراهيم.. (2009). تقويم جودة البرامج الأكاديمية بالجامعة الإسلامية بغزة من وجهة نظر الخريجين . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 2، يونيو 2009. ص ص. 87-116 تم استرجاعه من search.shamaa.org .