البحث المتقدم
     

الكفاءة الذاتية الأكاديمية المدركة لدى طلبة الجامعة الأردنية في ضوء متغير الجنس والكلية والمستوى الدراسي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021885
المؤلف الزق، أحمد يحيى. قسم علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية
متغيرات العنوان Academic perceived self-efficacy among undergraduate students at the university of Jordan and its relation to gender, college and academic level [Article]
الصفحات ص ص. 37-58
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 2، يونيو 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الأردنية (الأردن)  -  الكفايات  -  الدافعية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية المدركة لدى طلبة الجامعة الأردنية، والفروق في هذا المستوى، تبعاً لمتغيرات الكلية، والجنس، والمستوى الدراسي، والتفاعل بينها. تألفت عينة الدراسة من 400 طالب وطالبة من طلبة البكالوريوس، نصفهم من الكليات العلمية، ونصفهم من الكليات الإنسانية، موزعين بالتساوي على السنوات من الأولى حتى الرابعة، 160 من الذكور، و240 من الإناث. وقد طبق مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية والمدركة، الذي تم تطويره لأغراض هذه الدراسة على جميع أفراد العينة. للإجابة عن أسئلة الدراسة، تم استخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية لدرجات الطلبة على المقياس. وللإجابة عن السؤال الثاني، والثالث تم استخدام تحليل التباين الثلاثي. أظهرت النتائج أن مستوى الكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة الجامعة الأردنية متوسطة، كما أشارت إلى وجود فروق وفقاً للمستوى الدراسي، حيث إن الكفاءة الذاتية الأكاديمية المدركة تكون في أدنى مستوياتها في بداية السنة الثانية من الدراسة الجامعية، ثم تبدأ بالارتفاع لتكون في أعلى مستوياتها في السنة الرابعة. ولعل سبب تدني مستوى شعور الطلبة بكفاءتهم الذاتية في السنة الثانية راجعٌ إلى بعض خبرات الفشل، التي يمر بها بعض الطلبة في السنة الأولى، أو إلى ضعف استراتيجيات التعلم لدى هؤلاء الطلبة في بداية حياتهم الجامعية. كما أشارت إلى عدم وجود فروق وفقاً للجنس، إلا أن هناك تفاعلاً بين الجنس، والمستوى الدراسي، وكذلك بين المستوى الدراسي والكلية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزق، أحمد يحيى.. (2009). الكفاءة الذاتية الأكاديمية المدركة لدى طلبة الجامعة الأردنية في ضوء متغير الجنس والكلية والمستوى الدراسي . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 2، يونيو 2009. ص ص. 37-58 تم استرجاعه من search.shamaa.org .