البحث المتقدم
     

أساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى الشباب الجامعي : دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021551
المؤلف الأحمد، أمل. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي مريم، رجاء محمود. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة دمشق.
متغيرات العنوان Coping styles with psychological stresses among university youth a field study on a sample of students in the faculty education and faculty sciences of Damascus university [Article]
الصفحات ص ص. 13-37
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 1، مارس 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة دمشق (سوريا)  -  الضغط النفسي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى الشباب الجامعي، وتحديد ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الأساليب تعزى إلى المتغيرات التالية: الجنس، ذكور-إناث، التخصص العلمي في الكلية، تربية، علوم. تكونت العينة من 212 طالباً وطالبة، جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد استخدم مقياس أساليب التعامل مع المواقف الضاغطة الذي طوره موس (Moss, 1988) نموذج الراشدين. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج يمكن تلخيصها في النقاط التالية: 1) وجود فروق دالة بين الذكور والإناث في استخدام أسلوب حل المشكلات، وأسلوب البحث عن المكافآت. 2) وجود فروق دالة بين طلبة كلية التربية وطلبة كلية العلوم في استخدام الأساليب التالية: التقويم الإيجابي، والبحث عن التوجيه والمساعدة، وهذه الفروق لصالح طلبة كلية التربية. 3) وجود فروق دالة بين الذكور في كلية التربية والذكور في كلية العلوم في استخدام أسلوب البحث عن المكافآت والفروق لصالح ذكور التربية. 4) وجود فروق دالة بين إناث كلية التربية وإناث كلية العلوم في استخدام أسلوب التقويم الإيجابي والفروق لصالح إناث التربية، وفي استخدام أسلوب التقبل والاستسلام والفروق لصالح إناث كلية العلوم. وفي ضوء النتائج تمت صياغة جملة من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تسهم في تحسين أساليب التعامل مع المواقف الضاغطة التي يتعرض لها طلبة الجامعة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأحمد، أمل.. (2009). أساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى الشباب الجامعي : دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة دمشق. مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 1، مارس 2009. ص ص. 13-37 تم استرجاعه من search.shamaa.org .