البحث المتقدم
     

القيم التربوية اللازم تضمينها في المناهج المدرسية لتلاميذ الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في المدارس الأردنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 007062
المؤلف البركات، علي أحمد. قسم التربية الإبتدائية، كلية التربية، جامعة اليرموك
المؤلف الاضافي دواغره، نايف أمين. كلية المجتمع بالمجمعة، جامعة الملك سعود.
متغيرات العنوان Educational values that should be included in the school curricula of the first three primary grades pupils in jordanian schools [Article]
الصفحات ص ص. 209-234
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 4، ديسمبر 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القيم  -  المناهج  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
سعت هذه الدراسة إلى تحديد القيم التربوية اللازم تضمينها في المناهج الدراسية للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى، من وجهة نظر معلمي تلك الصفوف، ومدى توافرها في الكتب المدرسية المستخدمة في تدريس تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى. ولتحقيق ذلك تم جمع بيانات الدراسة من خلال استبانة صممت خصيصا لذلك. وقد تم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات بالطرق الإحصائية. وفي ضوء تحليل بيانات الدراسة تم التوصل إلى الآتي: 1) تم تحديد قائمة بالقيم التربوية تكونت من 44 قيمة تربوية. –أظهرت نتائج تحليل الإستبانة أن جميع القيم التربوية الواردة في القائمة متضمّنة في المناهج المدرسية للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى. 2) كشفت نتائج تحليل المحتوى أن القيم التربوية الواردة في الكتب المدرسية لم تحظ جميعها بدرجات توافر عالية، بل إن الغالبية العظمى منها حققت نسب توافر قليلة. أظهرت نتائج تحليل المحتوى وجود تفاوت في توزيع القيم التربوية الواردة في الكتب المدرسية، خاصة كتب العلوم والتربية المهنية.وبناءً على النتائج الواردة أعلاه، خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات المتعلقة بالمعلمين ومصممي المناهج المدرسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البركات، علي أحمد.. (2007). القيم التربوية اللازم تضمينها في المناهج المدرسية لتلاميذ الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في المدارس الأردنية . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 4، ديسمبر 2007. ص ص. 209-234 تم استرجاعه من search.shamaa.org .