البحث المتقدم
     

مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية في محافظة طولكرم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 005628
المؤلف زيدان، عفيف حافظ. قسم الدراسات العليا في التربية، جامعة القدس، فلسطين
المؤلف الاضافي الجلاد، حسناء واصف. جامعة القدس المفتوحة، طولكرم، فلسطين.
متغيرات العنوان The level of scientific literacy of the basic schools science teachers in the district of Tulkarm [Article]
الصفحات ص ص. 107-125
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 3، سبتمبر 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات معلمو العلوم  -  مستوى المعرفة  -  التعليم الاساسي  -  طولكرم (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية في محافظة طولكرم، للفصل الأول من العام الدراسي (2005/2006)، وإلى معرفة أثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، ومكانة المدرسة في مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي العلوم، وقد طور الباحثان أداة للدراسة، وهي اختبار مستوى الثقافة العلمية، إذ تكوّن من 32 فقرة من نوع الاختيار متعدد، وقد تمّ التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها. وقد تكون مجتمع الدراسة من 252 معلماً ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة من 84 معلماً ومعلمة من معلمي العلوم للمرحلة الأساسية في محافظة طولكرم. وقد أظهرت نتائج الدراسة تدني مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي العلوم في محافظة طولكرم. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الثقافة العلمية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي (دبلوم/بكالوريوس) لصالح حملة البكالوريوس، في حين لم تظهر الدراسة فروقاً دالة إحصائياً في أداء المعلمين تعزى إلى متغير الجنس، وسنوات الخبرة، ومكان المدرسة والتخصص في مستوى الثقافة العلمية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زيدان، عفيف حافظ.. (2007). مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية في محافظة طولكرم . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 3، سبتمبر 2007. ص ص. 107-125 تم استرجاعه من search.shamaa.org .