البحث المتقدم
     

Students' perceptions of parental involvment in United Arab Emirates secondary schools

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 009702
المؤلف Al-Taneiji, Shaikha. dept educational foundations, faculty of education, UAE university
متغيرات العنوان آراء طلاب المرحلة الثانوية حول مشاركة أولياء الأمور في تعليم أبنائهم في دولة الإمارات العربية المتحدة [مقال]
الصفحات pp. 11-29
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 2، يونيو 2008
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات Secondary school students  -  Instruction  -  Parent participation  -  United Arab Emirates
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد البحرين
تهدف الدراسة الحالية إلى استقصاء آراء طلاب المرحلة الثانوية حول مشاركة أولياء الأمور في تعليم أبنائهم، وتحديد أنواع تلك المشاركات، والمعوقات التي تقف حائلا دون مشاركاتهم وتحد منها. وتم استطلاع آراء 180 طالب وطالبة من خلال مقابلتهم في 18 جلسة جماعية، وينتمي هؤلاء الطلاب إلى 18 مدرسة في ثماني مناطق تعليمية بدولة الإمارات العربية المتحدة.ولقد أسفرت نتائج الدراسة عن أهمية مشاركة أولياء الأمور في تعليم أبنائهم باعتبارها حافزا للاجتهاد الدراسي. وانتهت إلى أن معظم أفراد العينة يفضلون مشاركة أولياء أمورهم في أنشطة المدرسة عن مساعدتهم دراسيا في المنزل. وحددت الدراسة المعوقات التي تحد من مشاركة أولياء الأمور في تعليم أبنائهم في المرحلة الثانوية ومنها: ضيق الوقت، تدني مستوى انجاز الطالب في المدرسة، إفتقار المعلمين لمهارة التواصل، إتجاهات الطلاب السلبية، عدم جاذبية الأنشطة المدرسية، خصائص أولياء الأمور، رأي أولياء الأمور في تعليم الإناث. ولقد خلصت الدراسة إلى التوصيات والمقترحات التي من شأنها تفعيل مشاركة أولياء الأمور في تعليم أبنائهم في المرحلة الثانوية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Al-Taneiji, Shaikha.. (2008). Students' perceptions of parental involvment in United Arab Emirates secondary schools . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 2، يونيو 2008. pp. 11-29 تم استرجاعه من search.shamaa.org .