البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تدريبي مقترح في المهارات الإجتماعية على تنمية مهارات المبادأة لدى أطفال ما قبل المدرسة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 001365
المؤلف مومني، عبد اللطيف عبد الكريم. كلية إربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
متغيرات العنوان The effecttiveness of a suggested training program in social skills on the development of initiation skill for pre-school children [Article]
الصفحات ص ص. 141- 166
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 2، يونيو 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تنشئة الاطفال  -  التدريب  -  اطفال ما قبل المدرسة
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبي مقترح في النمو الاجتماعي على تنمية مهارة المبادأة لدى أطفال ما قبل المدرسة، وتكونت عينة الدراسة من ثلاث شعب تضم 69 طفلاً وزعت عشوائياً على ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى حيث تلقت التدريب الكلي، والمجموعة التجريبية الثانية حيث تلقت التدريب الجزئي، والمجموعة الضابطة والتي تلقت التعليم والتدريب في الظروف الطبيعية المعتادة. قام الباحث ببناء برنامج تدريبي في النمو الاجتماعي، وطور مقياساً للمبادأة بعد إجراءات الصدق والثبات. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة المبادأة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت التدريب على البرنامج التدريبي كاملاً، مقارنة بالمجموعة التجريبية التي حصلت على التدريب الجزئي في مهارة المبادأة فقط، ومقارنة مع درجات الأطفال في المجموعة الضابطة. وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة المبادأة، تعزى إلى جنس الطفل أو إلى التفاعل بين الجنس والمجموعة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مومني، عبد اللطيف عبد الكريم.. (2007). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في المهارات الإجتماعية على تنمية مهارات المبادأة لدى أطفال ما قبل المدرسة . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 2، يونيو 2007. ص ص. 141- 166 تم استرجاعه من search.shamaa.org .