البحث المتقدم
     

درجة ممارسة مدرسي الدراسات الإسلامية لمهارات تدريس التلاوة والتجويد في شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 001312
المؤلف الجلاد، ماجد زكي. جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة
متغيرات العنوان The degree of practicing skills of teaching tilawah by islamic studies instructors in Ajman university of science and technology network [Article]
الصفحات ص ص. 13- 36
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 2، يونيو 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة عمان للعلوم والتكنولوجيا (الأردن)  -  التربية الاسلامية  -  القرآن
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مدرسي الدراسات الإسلامية لمهارات تدريس التلاوة والتجويد في شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا من وجهة نظر الطلبة في ضوء متغيري الجنس والتقدير العام للطلبة. تكونت عينة الدراسة من 279 طالباً وطالبة ملتحقين ببرنامج إعداد معلم مادة في (اللغة العربية والدراسات الإسلامية) في مقر الجامعة بإمارة الفجيرة، منهم 61 طالباً و 218 طالبة، وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانة تكونت من 66 فقرة موزعة على خمسة مجالات، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها. كشفت الدراسة عن تقدير متوسط الطلبة لدرجة ممارسة مدرسي التلاوة لمهارات تدريس التلاوة والتجويد على مجالات الدراسة مجتمعة، وحل المجالان الأول (الأهداف العامة لتدريس التلاوة) والرابع (الوسائل التعليمية) في الرتبتين الأوليين وبتقدير عال‘ في حين حازت المجالات الأخرى على تقدير متوسط وجاء ترتيبها تنازلياً كما يأتي: إجراءات تنفيذ درس التلاوة، والأنشطة التعليمية، والتقويم. وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات الطلبة في كل مجال من مجالات الدراسة وفي المجالات مجتمعة تعزى إلى متغير الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات الطلبة على مجالات الدراسة مجتمعة وعلى المجالات الأول والثاني والخامس تعزى إلى متغير التقدير العام، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً على المجالين الثالث والرابع تعزى إلى متغير التقدير العام. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجلاد، ماجد زكي.. (2007). درجة ممارسة مدرسي الدراسات الإسلامية لمهارات تدريس التلاوة والتجويد في شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 2، يونيو 2007. ص ص. 13- 36 تم استرجاعه من search.shamaa.org .