البحث المتقدم
     

جودة الاختبارات التحصيلية وعلاقتها بضغوط العمل لدى عضوات هيئة التدريس بجامعة تبوك

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14413
المؤلف الشامي، منار مرسي الدسوقي. قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية
المؤلف الاضافي الشافعي، سهام أحمد رفعت أحمد. قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
أبو شنب، منى عبد الرازق. قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
متغيرات العنوان The quality of achievement tests and its relationship with work stress to the faculty members of Tabuk University [Article]
الصفحات ص ص. 168-209
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 23، ج. 1، أكتوبر 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة تبوك (السعودية)  -  اختبارات التحصيل  -  ظروف العمل  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى تعرف مستوى جودة الاختبارات التحصيلية التي تعدها عضوات هيئة التدريس بقسم الاقتصاد المنزلي في جامعة تبوك، ومستوى ضغوط العمل لديهن، وبيان مدى الارتباط بين درجة الضغوط وجودة هذه الاختبارات، ولهذا الغرض تم بناء أداتين رئيسيتين اعتمد عليهما في جمع البيانات هما: مقياس تقدير جودة الاختبار، ومقياس ضغوط العمل، وذلك بعد التأكد من صلاحيتهما من حيث توفر عاملي الصدق والثبات، حيث اعتمد البحث على المنهج الوصفي ولقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها: انخفاض جودة الاختبارات التحصيلية التي تعد من قبل عضوات هيئة التدريس بقسم الاقتصاد المنزلي عن مستوى الجودة المطلوب والذي تم تحديده في البحث ب85%، كذلك أوضحت النتائج تركيز الاختبارات بشكل كبير على الأسئلة الموضوعية في مقابل الأسئلة المقالية. وفيما يختص بتطبيق مقياس ضغوط العمل على عضوات هيئة التدريس بكليتي التربية للأقسام العلمية والأدبية أفادت النتائج تعرضهن لضغوط العمل بدرجة كبيرة، وأن ذوات التخصص العلمي أكثر شعورا بالضغوط من ذوات التخصص الأدبي، وأن من هن على درجة أستاذ مساعد يعانين من الضغوط بدرجة أكبر ممن هن على درجة محاضر، إلى جانب أن الوافدات من العضوات يشعرن بدرجة أكبر من الضغوط من المواطنات منهن، كما أظهرت النتائج أن عضوات هيئة التدريس بقسم الاقتصاد المنزلي اللاتي يشعرن بدرجة أعلى من الضغوط هن أقل حرصا على إعداد اختبارات ذات جودة عالية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشامي، منار مرسي الدسوقي.. (2011). جودة الاختبارات التحصيلية وعلاقتها بضغوط العمل لدى عضوات هيئة التدريس بجامعة تبوك . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 23، ج. 1، أكتوبر 2011. ص ص. 168-209 تم استرجاعه من search.shamaa.org .