البحث المتقدم
     

The effect of a practicum at the Hashemite University on the concerns of student teachers

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021341
المؤلف Baz, Theodora. Deprartment of curriculum and instruction, faculty of educational sciences, Hashemite university, Zarqa, Jordan
المؤلف الاضافي El-Weher, Mahmoud. Deprartment of curriculum and instruction, faculty of educational sciences, Hashemite university, Zarqa, Jordan.
متغيرات العنوان أثر برنامج التربية العملية في الجامعة الهاشمية على اهتمامات الطلبة المعلمين [مقال]
الصفحات p p. 469-478
المصدر Diraset : Educational Sciences. Vol. 35, no. 2, September 2008
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات Al-Hashemite University (Jordan)  -  Student teachers  -  Educational programmes  -  Programme evaluation  -  Practicums
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر برنامج التربية العمليّة في الجامعة الهاشميّة على اهتمامات الطلبة المعلمين، لذا فقد تمّ تحديد هذه الاهتمامات لديهم قبل بدء البرنامج وبعده، وذلك باستخدام مقياس اهتمامات المعلمين الذي أعدّه فولير وبوريش (1988) لهذا الغرض بعد ترجمته إلى اللغة العربية. ضمت العيّنة 30 طالباً وطالبة من طلبة تخصص معلم مجال العلوم في الجامعة، وهم جميع الطلبة المسجلين في البرنامج في الفصلين الأوّل والثاني من العام الجامعي 2003/2004. تكوّن المقياس من 45 فقرة موزعة على ثلاثة أجزاء، واحد يقيس اهتمام الطلبة المعلمين بأنفسهم، وآخر يقيس اهتمامهم بعمليّة التدريس، وثالث يقيس اهتمامهم بالطلبة. وقد تبين بعد تحليل النتائج أنّ الاهتمام كان وبقي منصبّاً أكثر ما يمكن على الذات، بينما حدث التغير الأكبر في اهتمامهم بالتلاميذ، كما أظهرت النتائج فاعليّة برنامج التربية العمليّة في زيادة اهتمام الطلبة المعلمين بعمليّة التدريس والتلاميذ. وفي ضوء هذه النتائج، فقد أوصت الدراسة بزيادة اهتمام المعلمين المتعاونين وأعضاء هيئة التدريس المشرفين بما يقلق الطلبة المعلمين، والعمل على مساعدتهم في حلّ المشكلات التي تواجههم، وبإعادة إجراء هذه الدراسة على عدد أكبر، ومن تخصصات مختلفة من الطلبة المعلمين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Baz, Theodora.. (2008). The effect of a practicum at the Hashemite University on the concerns of student teachers . Diraset : Educational Sciences. Vol. 35, no. 2, September 2008. p p. 469-478 تم استرجاعه من search.shamaa.org .