البحث المتقدم
     

مستوى الممارسات الإدارية الفاعلة في جامعة القدس كما يقدره أعضاء هيئة التدريس فيها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17080
المؤلف أبو سمرة، محمود أحمد. جامعة القدس، القدس، فلسطين
متغيرات العنوان Level of effective administrative practices at Al-Quds University as estimated by faculty members [Article]
الصفحات ص ص. 65-98
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 61، أيلول 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة القدس (فلسطين)  -  الممارسات التربوية  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الممارسات اﻹدارية الفعالة في جامعة القدس كما يقدره أعضاء هيئة التدريس فيها، تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس المتفرغين في الجامعة للعام 2010/2011 والبالغ عددهم 504 أعضاء، في حين تم اختيار عينة عشوائية ممثلة لمجتمع الدراسة تكونت من 100 عضو. وقام الباحث ببناء أداة الدراسة، وهي استبانة، مكونة من 35 فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وتم التأكد من صدقها وثباتها بالطرق التربوية واﻹحصائية المناسبة. واستخدم الباحث برنامج الرزم اﻹحصائية (SPSS) ﻟﻺجابة عن أسئلة الدراسة وفحص فرضياتها. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الممارسات اﻹدارية الفعالة في جامعة القدس كما يقدره أعضاء هيئة التدريس كان دون المستوى المقبول، وبمتوسط حسابي متدن، مقداره 2.70 وفق مقياس ليكرت الخماسي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( (0.05 ≥ a بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى الممارسات اﻹدارية الفعالة تعزى لمتغيري الجامعة التي تخرج منها عضو هيئة التدريس، وممارسته للعمل اﻹداري في الجامعة، في حين لم تظهر النتائج فروقا تعزى لمتغيري الجنس، والمؤهل العلمي. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو سمرة، محمود أحمد.. (2012). مستوى الممارسات الإدارية الفاعلة في جامعة القدس كما يقدره أعضاء هيئة التدريس فيها . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 61، أيلول 2012. ص ص. 65-98 تم استرجاعه من search.shamaa.org .