البحث المتقدم
     

Jordanian English language teachers' awareness and performance essential teaching skills

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 009207
المؤلف Al-Shara'h, Nayel. Departement of curricula and instruction, faculty of educational sciences, university of Jordan
متغيرات العنوان وعي معلمي اللغة الإنكليزية الأردنيين وأداؤهم للمهارات التدريسية الأساسية [مقال]
الصفحات pp. 203-212
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 34، ع. 1، آذار 2007
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات Teaching skills  -  English  -  Language instruction  -  Performance
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف مدى وعي مدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لمهارات التدريس الأساسية، وما إذا كانوا يقومون فعلاً بأداء هذه المهارات في تدريسهم الصفي. شارك في هذه الدراسة ستون (60) معلماً ومعلمة يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لطلبة المرحلة الأساسية في لواء الجامعة في عمان. تم استخدم أداتين لجمع البيانات: استبانة مفتوحة ومقياس لتقييم أداء المعلمين في تلك المهارات. أظهرت نتائج الدراسة أنا المعلمين والمعلمات كانوا يعون المهارات الأساسية: التخطيط والتحضير للدرس، تقديم الدرس، المناخ والضبط الصفي، تقويم الطلبة، والتقويم الذاتي. وبالرغم من أن أداء هؤلاء المدرسين والمدرسات كان مقبولاً، إلا أنه لم يرق إلى المستوى المطلوب والمتوقع من مهنة التدريس. أما بالنسبة لعامل الخبرة وانعكاسه على أداء المدرسين والمدرسات، فقد كان أداء ذوي الخبرة الأقل أفضل من أداء ذوي الخبرة الأكثر فيما يخص التخطيط والتحضير للدرس والتقويم الذاتي (التأملي) بينما أظهرت النتائج أداءً أفضل لذوي الخبرة الأكثر في تقديم الدرس وإدارته وفي كل من تقويم الطلبة والضبط الصفي. وبناءً على النتائج، يوصي الباحث بعقد مزيد من الدورات التدريبية على تلك المهارات والكفايات التدريسية للمعلمين والمعلمات قبل الخدمة وفي أثنائها، كما يوصي الباحث بإجراء بحوث مشابهة تأخذ اثر متغيرات أخرى كالمؤهل العلمي والتربوي في مستوى وعي المعلمين وأدائهم على هذه المهارات بعين الاعتبار. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Al-Shara'h, Nayel.. (2007). Jordanian English language teachers' awareness and performance essential teaching skills . دراسات : العلوم التربوية. مج. 34، ع. 1، آذار 2007. pp. 203-212 تم استرجاعه من search.shamaa.org .