البحث المتقدم
     

تقويم برنامج التربية العملية في الجامعة الأردنية من وجهة نظر المديرين والمعلمين المتعاونين وطلبة التربية العملية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 007224
المؤلف أبو ريا، محمد يوسف. برنامج التربية العملية، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية
متغيرات العنوان Evaluation of practical teaching programs by principals, cooperative teachers and practical teaching students involved [Article]
الصفحات ص ص. 1-12
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 34، ع. 1، آذار 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الأردنية (الأردن)  -  التربية العملية  -  التقييم  -  مديرو المدارس  -  المعلمون
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج التربية العملية في الجامعة الأردنية من وجهة نظر المديرين والمعلمين المتعاونين وطلبة التربية العملية، وتكونت عينة من 37 مديراً ومديرة، و135 معلماً ومعلمة و143 طالبا وطالبة، ولجمع المعلومات تم تطوير 3 استبانات تم التحقق من صدقها وثباتها. أشارت نتائج الدراسة إلى مناسبة الجوانب التنظيمية والإدارية لبرنامج التربية العملية عموما، وإلى وجود اقتراحات من شأنها أن تسهم في تطوير برنامج التربية العملية. وفيما يتعلق بدور مشرف التربية العملية فقد تبين أن إدارات وهيئات المدارس المتعاونة راضية إلى حد كبير عن دور مشرف التربية العملية، وهذا ينسجم أيضاً مع تقييمهم لأداء طلبة التربية العملية، وكذلك أظهرت النتائج مدى استفادة طلبة التربية العملية من المعلم المتعاون ومشرف التربية العملية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بما يلي: ضرورة تحديث برنامج التربية العملية بما يواكب التطورات التي يشهدها المجال التربوي في الأردن والعالم، وضرورة عقد لقاءت دورية بين أعضاء هيئة التدريس في قسم المناهج والتدريس والمديرين والمعلمين المتعاونين؛ بهدف تزويدهم بأحدث المستجدات في مجال التخصص، وزيادة نصاب طلبة التربية العملية من الحصص التي يتم تطبيقها في المدارس المتعاونة، كما أوصت الدراسة بضرورة وضع معايير لاختيار المدارس المتعاونة والمعلمين المتعاونين من أجل ضمان سوية التدريب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو ريا، محمد يوسف.. (2007). تقويم برنامج التربية العملية في الجامعة الأردنية من وجهة نظر المديرين والمعلمين المتعاونين وطلبة التربية العملية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 34، ع. 1، آذار 2007. ص ص. 1-12 تم استرجاعه من search.shamaa.org .