البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج سلوكي في خفض السلوك النمطي لدى الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتدريب

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 007216
المؤلف الخطيب، جمال محمد سعيد. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية
المؤلف الاضافي بحراوي، عاطف عبد الله. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية.
متغيرات العنوان Effectiveness of a behavioral program in reducing the stereotypic behavior of mentally retarded children [Article]
الصفحات ص ص. 13-26
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 34، ع. 1، آذار 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات سلوك الاطفال الرضع  -  الاعاقة العقلية  -  تعديل السلوك  -  التدريب
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
معرفة مدى فاعلية برنامج سلوكي يعتمد على التعزيز التفاضلي لغياب السلوك والتصحيح الزائد، في خفض السلوك النمطي لدى الأطفال المعوقين عقليا. تم تحديد أفراد العينة من خلال تطبيق قائمة للسلوك النمطي وبلغ عدد أفرادها 30 طفلا وطفلة في الفئة العمرية من 14-6 سنة. قسمت العينة عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين تضمّ كلّ منهما 15 طفلاً وطفلة وهما المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. استخدم البرنامج السلوكي (التعزيز التفاضلي لغياب السلوك والتصحيح الزائد) مع المجموعة التجريبية واستمر البرنامج 45 يوماً بواقع جلسة يومياً مدتها 40 دقيقة وأجري الاختبار البعدي بعد توقف البرنامج مباشرة، ثم أجري اختبار المتابعة بعد توقف البرنامج بأربعة أسابيع. أظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية على كل من الاختبار البعدي واختبار المتابعة وهذا يعني أن البرنامج السلوكي المعتمد على التعزيز التفاضلي لغياب السلوك والتصحيح الزائد قد عمل على خفض السلوك النمطي لدى أفراد المجموعة التجريبية. كما تبيّن عدم وجود فروق ذات دلال إحصائية تعزى لجنس الطفل أو عمره. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخطيب، جمال محمد سعيد.. (2007). فاعلية برنامج سلوكي في خفض السلوك النمطي لدى الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتدريب . دراسات : العلوم التربوية. مج. 34، ع. 1، آذار 2007. ص ص. 13-26 تم استرجاعه من search.shamaa.org .