البحث المتقدم
     

إتجاهات الإصلاح التربوي وأولوياته في البلدان العربية في زمن العولمة كما يراها أعضاء هيئة التدريس بالجامعات اليمنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17053
المؤلف الهبوب، أحمد غالب. أستاذ، أصول التربية، كلية التربية، جامعة إب، الجمهورية اليمنية
متغيرات العنوان Trends & priorities of educational reform in the arab world during the age of globalization through the view-point of Yemeni University teachers [Article]
الصفحات ص ص. 485-515
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 58، كانون الأول 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاتجاهات  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  العولمة  -  الجامعات  -  الاصلاح التربوي  -  اليمن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تهدف الدراسة الحالية إلى تشخيص واقع عملية الإصلاح التربوي في البلدان العربية في زمن العولمة، وذلك من خلال: 1) تحديد أبرز الاتجاهات المؤثرة في عملية الإصلاح التربوي في هذه البلدان. 2) تحديد الأولويات الناظمة لهذه الاتجاهات الإصلاحية الرئيسة. 3) التعرف على الفروق في آراء أفراد العينة حول هذه الاتجاهات وأولوياتها. ولتحقيق هذه الأهداف، اختيرت عينة قصدية من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات اليمنية، بلغ حجمها 187 عضو هيئة تدريس، طبقت عليها استبانة تكونت، بعد التأكد من صدقها وثباتها من 48 فقرة، اعتمدت كأولويات لاتجاهات الإصلاح التربوي على النحو الآتي: الاتجاه الداخلي 17 فقرة، الاتجاه الخارجي 15 فقرة، الاتجاه العلمي التربوي 17 فقرة. وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج، أهمها: أولا: على مستوى أولويات الاتجاهات الرئيسة: 1) حظي الاتجاه الخارجي في الإصلاح التربوي على المرتبة الأولى بأولوية عالية. 2) نال الاتجاه الداخلي المرتبة الثانية في الإصلاح التربوي بأولوية متوسطة. : 3) حصل مجال الاتجاه العلمي التربوي على المرتبة الأخيرة في الإصلاح بأولوية منخفضة. ثانيا: فيما يتعلق بالفروق: لم يظهر اختبار (كا2) فروقا ذات دلالة معنوية بين أراء أفراد العينة عند مستوى دلالة (0,05)، مما يعني أن هناك إجماعا بين أفراد العينة حول أولويات الاتجاهات الرئيسة المؤثرة في عملية الإصلاح التربوي التي تشهدها نظم التعليم في البلدان العربية في العصر الراهن. وعلى ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، قدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات التي يعتقد الباحث أنها قد تسهم في تسليط مزيد من الضوء لفهم هذه المسألة المصيرية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهبوب، أحمد غالب.. (2011). إتجاهات الإصلاح التربوي وأولوياته في البلدان العربية في زمن العولمة كما يراها أعضاء هيئة التدريس بالجامعات اليمنية . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 58، كانون الأول 2011. ص ص. 485-515 تم استرجاعه من search.shamaa.org .