البحث المتقدم
     

مفهوم الذات والرضا الوظيفي عند أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل وعلاقتهما ببعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17043
المؤلف أبو جودة، صافية. جامعة حائل، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Self-concept and faculty job satisfaction at the University of Hail and its relation of other variables [Article]
الصفحات ص ص. 177-215
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 58، كانون الأول 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة حائل (السعودية)  -  مفهوم الذات  -  الرضا الوظيفي  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة أبعاد مفهوم الذات والرضا الوظيفي عند أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل وعلاقة ذلك بكل من متغير الجنس والمؤهل العلمي والتخصص العلمي وسنوات الخبرة. تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل ذكورا وإناثا، واقتصرت عينة الدراسة على أعضاء هيئة التدريس الذين استجابوا استجابة تامة لجميع فقرات أدوات الدراسة في الفصل الدراسي الثاني لعام 1429/1430ه. تكونت عينة الدراسة من 212 فردا، 112 ذكرا و100 أنثى وقد تم استخدام أداتين في هذه الدراسة وهما: مفهوم الذات وهو (لتنسي) Tennessee ترجمة وإعداد (عبد الرحيم، 1984) الصورة الإرشادية، والأداة الثانية مقياس الرضا الوظيفي من إعداد الباحثة، ويتكون من 45 فقرة تقيس خمسة أبعاد من أبعاد الرضا الوظيفي. وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب من متوسطات حسابية وانحرافات معيارية وتحليل التباين، كشفت نتائج الدراسة عن النتائج الآتية: أن المتوسط الحسابي لبعد الرضا الوظيفي ومفهوم الذات بشكل عام ذو درجة متوسطة. في حين كشفت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد الرضا الوظيفي حسب متغير الجنس، وجميعها كانت لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05<)في الدرجة الكلية لمفهوم الذات حسب متغير الجنس. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05<) في الدرجة الكلية للرضا الوظيفي ومفهوم الذات حسب المؤهل العلمي، كما بينت أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05<)في الدرجة الكلية للرضا الوظيفي ومفهوم الذات حسب التخصص، وكانت لصالح أعضاء هيئة التدريس في التخصصات الأدبية، كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد الرضا الوظيفي حسب والدرجة الكلية لمفهوم الذات حسب الخبرة العملية. وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05<)في مفهوم الذات حسب الخبرة العملية، كما تبين أن هناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05<)بين الدرجة الكلية لمفهوم الذات وبين الدرجة الكلية للرضا الوظيفي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو جودة، صافية.. (2011). مفهوم الذات والرضا الوظيفي عند أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل وعلاقتهما ببعض المتغيرات . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 58، كانون الأول 2011. ص ص. 177-215 تم استرجاعه من search.shamaa.org .