البحث المتقدم
     

معتقدات طلبة كلية العلوم التربوية والآداب (الأنروا) حول ممارستهم في تدريس مادة التربية الأجتماعية والوطنية في صفوف الحلقة الأساسية الأولى في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17041
المؤلف أبو سنينة، عودة عبد الجواد. رئيس قسم التربية وعلم النفس، كلية العلوم التربوية والآداب، الأنروا، عمان
الصفحات ص ص. 115-151
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 58، كانون الأول 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الطلاب الجامعيون  -  الممارسات التربوية  -  التربية على المواطنة  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معتقدات طلبة كلية العلوم التربوية والآداب (الأنروا) حول ممارستهم في تدريس مادة التربية الاجتماعية والوطنية في صفوف الحلقة الأساسية الأولى. وبلغت عينة الدراسة 117 طالبا وطالبة، وبلغ عدد الذكور28 طالبا بنسبة 24% وعدد الإناث 89 طالبة بنسبة 76%. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد وتطوير استبانة خاصة مكونة من 61 فقرة كمؤشرات لمعتقدات الطلبة حول ممارستهم، موزعة على ستة مجالات وهي: (التخطيط، والاستراتيجيات التعليمية التعلمية، والوسائل والأنشطة، والأسئلة، والاستخدام الفعال للسبورة، والتقويم) وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج الدراسة ما يأتي: 1) كانت الدرجة الكلية للمعتقدات متوسطة بمتوسط 40،36 وبنسبة مئوية 79%). 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الجنس في المجالات (التخطيط، والاستراتيجيات التعليمية التعلمية، والوسائل والأنشطة، والأسئلة، والتقويم) ولصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لفرع الثانوية العامة في مجال (التخطيط، والأسئلة، والتقويم) ولصالح الفرع العلمي. وعدم وجود فروق فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمعدل التراكمي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو سنينة، عودة عبد الجواد.. (2011). معتقدات طلبة كلية العلوم التربوية والآداب (الأنروا) حول ممارستهم في تدريس مادة التربية الأجتماعية والوطنية في صفوف الحلقة الأساسية الأولى في الأردن . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 58، كانون الأول 2011. ص ص. 115-151 تم استرجاعه من search.shamaa.org .