البحث المتقدم
     

مهارات إدارة القاعات الدراسية في كليتي التربية والعلوم بجامعة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16902
المؤلف الحمدان، جاسم محمد. قسم الإدارة والتخطيط، جامعة الكويت، الكويت
المؤلف الاضافي الهاجري، عهود ناصر. قسم الإدارة والتخطيط، جامعة الكويت، الكويت.
متغيرات العنوان Classroom management skills in the faculties of education and science in Kuwait University [Article]
الصفحات ص ص. 155-170
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 1، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الكويت (الكويت)كلية التربية  -  جامعة الكويت (الكويت)كلية العلوم  -  تنمية المهارات  -  الادارة  -  الجامعات والكليات  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تلقي هذه الدراسة الضوء على واقع مهارات إدارة القاعات الدراسية لدى أعضاء هيئة التدريس في كليتي التربية والعلوم بجامعة الكويت، وتهدف بالتحديد إلى التعرف على واقع مهارات اﻹدارية، والفنية، والتواصل في إدارة القاعات الدراسية، كما يراها طلبة هاتين الكليتين، وتقديم مقترحات تسهم في تطوير مهارات إدارة القاعات الدراسية لدى الأستاذ الجامعي. ومن أجل ذلك تم تطبيق استبانه مكونة من ثلاثة محاور تتناول المهارات اﻹدارية، والفنية، والتواصل. تكونت عينة الدراسة من 242 طالبا وطالبة من كليتي التربية والعلوم. أشارت النتائج إلى: أن أهم المهارات اﻹدارية التي يراها أفراد العينة هي الحضور والانتهاء في موعد المحاضرة، وضبط النظام في القاعة الدراسية، واستثمار وقت المحاضرة في الشرح. وأن أهم المهارات الفنية تتمثل في تزويد الطلبة بتوصيف للمقرر الدراسي في بداية الفصل، وتكليف الطلبة بإجراء بحوث وواجبات، وشرح أهداف ومحتوى المقرر الدراسي في بداية الفصل. وأن أهم مهارات التواصل تتمثل في التعامل مع الطلبة باحترام، والتحدث بصوت واضح ومسموع أثناء المحاضرة. كما اتضح بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة تبعا لمتغير الكلية والنوع والمعدل العام. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحمدان، جاسم محمد.. (2012). مهارات إدارة القاعات الدراسية في كليتي التربية والعلوم بجامعة الكويت . دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 1، 2012. ص ص. 155-170 تم استرجاعه من search.shamaa.org .