البحث المتقدم
     

التراخي التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في الأردن وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى المعلمين فيها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16899
المؤلف السعود، راتب سلامة. كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن
المؤلف الاضافي أبو حمدة، عائشة. كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان Organizational slack among public seondary school principals in Jordan and its relation to job performance of teachers [Article]
الصفحات ص ص. 97-118
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 1، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  الاداء  -  المعلمون  -  التنظيم المدرسي
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى التراخي التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في الأردن، وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى المعلمين في هذه المدارس. تكونت عينة الدراسة من 285 مديرا ومديرة و2850 معلما ومعلمة في المدارس الثانوية العامة في الأردن، واستخدمت لجمع البيانات أداتين: الأولى لقياس مستوى التراخي التنظيمي، والثانية لقياس الأداء الوظيفي، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها. أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التراخي التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في الأردن من وجهة نظر المعلمين مرتفع؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي 3.82، والانحراف المعياري 0.70، وأن مستوى الأداء الوظيفي لمعلمي هذه المدارس من وجهة نظر مديريهم متوسط؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي3.30، والانحراف المعياري 0.53. كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سلبية ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( (a = 0.01 بين مستوى التراخي التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية العامة في الأردن، ومستوى الأداء الوظيفي لمعلمي لتلك المدارس؛ إذ بلغت قيمة معامل الارتباط 0.25. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان بتفعيل آليات اختيار مديري المدارس، وإعادة تنظيم الهياكل التنظيمية لها، بهدف تقليل مستوى التراخي التنظيمي للمديرين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السعود، راتب سلامة.. (2012). التراخي التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في الأردن وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى المعلمين فيها . دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 1، 2012. ص ص. 97-118 تم استرجاعه من search.shamaa.org .