البحث المتقدم
     

إستراتيجية مقترحة لتحسين مستوى تحصيل طلبة المملكة العربية السعودية في الرياضيات في المسابقات الدولية (TIMSS)

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16895
المؤلف الشيخي، هاشم بن سعيد. كلية التربية، جامعة الملك فيصل بالإحساء، السعودية
متغيرات العنوان A proposed strategy to improve the mathematics learning of the saudi students regarding the international competitions (TIMSS) [Article]
الصفحات ص ص. 33-60
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 1، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاستراتيجيات التربوية  -  التحصيل الدراسي  -  الرياضيات  -  الاختبارات  -  الطلاب  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
يتمثل الهدف الرئيسي من الدراسة في إعداد استراتيجية يمكن أن تسهم في تحسين مستوى تحصيل الطلبة السعوديين في الرياضيات في المسابقات الدولية (TIMSS). ولتحقيق الهدف السابق تمت مراجعة الأدبيات بهدف التعرف على واقع مستوى تحصيل طلبة الدول الخليجية والعربية واﻹسلامية في الرياضيات وفق نتائج المسابقات الدولية ((TIMSS، ومن ثم مقارنة مستوى تحصيل الطلبة السعوديين في الرياضيات بمستوى نظرائهم في تلك الدول، وكذلك بنظرائهم على المستوى الدولي. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تحصيل الطلبة السعوديين في الرياضيات ضعيف، وأن طلبة غالبية الدول التي سبق لها المشاركة في تلك المسابقات الدولية (بما فيها الدول الخليجية والعربية والإسلامية) تفوقوا على نظرائهم السعوديين، على الرغم من اﻹمكانات الكبيرة التي تحظى بها السعودية في كافة المجالات. وقد خلصت الدراسة – وفي ضوء ما توصلت إليه من نتائج- إلى إعداد استراتيجية مقترحة يمكن أن تسهم في تحسين مستوى تحصيل الطلبة السعوديين في الرياضيات، ويمكن أن يظهر أثرها في المسابقات الدولية القادمة. وأوصت الدراسة بالعمل على تطبيق تلك الاستراتيجية من قبل إحدى الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية (وزارة التربية والتعليم – مدينة الملك عبد العزيز العلوم والتقنية – مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعود) أملا في تحسين وتطوير مستوى طلبتها في الرياضيات وبما يسهم في تحقيق آمال المجتمع وتطلعاته. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشيخي، هاشم بن سعيد.. (2012). إستراتيجية مقترحة لتحسين مستوى تحصيل طلبة المملكة العربية السعودية في الرياضيات في المسابقات الدولية (TIMSS) . دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 1، 2012. ص ص. 33-60 تم استرجاعه من search.shamaa.org .