البحث المتقدم
     

دور مديري المدارس الحكومية الثانوية في التنمية المهنية للمعلمين في شمال الضفة الغربية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16893
المؤلف عثمان، علان محمد خليل. جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين
المؤلف الاضافي دبوس، محمد. جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
تيم، حسن محمد. جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
متغيرات العنوان The role of governmental secondary school principal in the professional development of teachers in the north of the west bank [Article]
الصفحات ص ص. 1-16
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 1، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مديرو المدارس  -  المدارس الحكومية  -  التطوير المهني  -  المدارس الثانوية  -  المعلمون
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
استهدفت هذه الدراسة تعرف دور مديري المدارس الحكومية الثانوية في التنمية المهنية للمعلمين في شمال الضفة الغربية، بالإضافة لبيان أثر كل من متغيرات الجنس، وسنوات الخبرة اﻹدارية، التخصص، والمؤهل العلمي، وموقع المدرسة، في التنمية المهنية للمعلمين. إذ تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون ﺑإعداد استبانة مكونة من 48 فقرة موزعة على خمسة مجالات هي (المناهج، وطرق التدريس، وإدارة العملية التعليمية، والعلاقات اﻹنسانية والتواصل، والواجبات الذاتية نحو المعلم مهنيا، واﻹشراف). تم توزيعها على عينة الدراسة البالغة 92 مديرا ومديرة من مختلف مناطق شمال الضفة الغربية. أظهرت الدراسة أن درجة مديري المدارس الحكومية الثانوية في التنمية المهنية للمعلمين كانت مرتفعة في جميع مجالات الدراسة الخمسة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الجنس، سنوات الخبرة اﻹدارية، وموقع المدرسة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير التخصص ولصالح العلوم اﻹنسانية على العلوم الطبيعية. وكذلك أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا على الدبلوم في جميع المجالات، ولصالح الدراسات العليا على البكالوريوس في مجالي المناهج، وطرق التدريس، واﻹشراف. كما توجد فروق لصالح البكالوريوس على الدبلوم في مجالي العلاقات اﻹنسانية والتواصل وواجبات المدير نحو المعلم مهنيا. كما بينت الدراسة وجود الكثير من المعوقات التي تحد من التنمية المهنية للمعلمين أبرزها ارتفاع نصاب المعلمين من الحصص، وغياب الحوافز المادية والمعنوية للمعلمين المبدعين. وقد أوصى الباحثون بتخفيض أنصبة المعلمين من الحصص وتعزيز دور المديرين في التنمية المهنية للمعلمين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عثمان، علان محمد خليل.. (2012). دور مديري المدارس الحكومية الثانوية في التنمية المهنية للمعلمين في شمال الضفة الغربية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 1، 2012. ص ص. 1-16 تم استرجاعه من search.shamaa.org .