البحث المتقدم
     

أثر الإعلام في القيم الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في مدينة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17025
المؤلف أبو شاور، إزدهار عبد الفتاح. وزارة التربية والتعليم، مدرسة الأميرة هيا بنت عبد الله، عمان، المملكة الأردنية الهاشمية.
متغيرات العنوان The effect of the media on social values among secondary school students in government schools in Amman [Article]
الصفحات ص ص. 357-392
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 1، ديسمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاعلام التربوي  -  القيم  -  طلاب المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  المدارس الحكومية  -  عمان (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدف هذا البحث إلى معرفة أثر الإعلام في القيم الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في مدينة عمان. تم اختيار عينة طبقية عشوائية بلغ عدد أفرادها 1100 طالب وطالبة وبنسبة 3% من المجتمع الكلي. تم تطوير استبانة مكونة من 40 فقرة توزعت على مجالين. وللتأكد من ثبات الأداة تم حساب معامل الاتساق الداخلي حسب معادلة كرونباخ ألفا (cronbah Alpha) للمجالات وللأداة ككل وكانت قيمته 0،85 وللتأكد من صدق الأداة تم عرضها على محكمين. أظهرت النتائج أن الإعلام يساهم في تنمية القيم الاجتماعية بنسبة 2،97 مما يشير إلى أن الإعلام يسهم إسهاما ضئيلاً في تنمية القيم الاجتماعية، كما أظهرت النتائج أن الوسيلة الإعلامية الأكثر تأثيرا في القيم الاجتماعية لدى طلبة المحلة الثانوية في المدارسة الحكومية هي القنوات الفضائية، وأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس والمستوى الاقتصادي للأسرة، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المستوى التعليمي للأب. وخلص البحث إلى ضرورة مواكبة المناهج لمستجدات العصر وتعزيزها بالقيم الاجتماعية النبيلة وإعطاء صورة واقعية من خلال المناهج عن الحضارة المادية المعاصرة والكشف عن جوانبها السلبية والإيجابية. وإجراء بحوث مكملة لهذا البحث حول أثر وسائل الإعلام في القيم الاقتصادية والسياسية والثقافية وتطبيقها على شريحة أوسع من طلبة المدارس والجامعات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو شاور، إزدهار عبد الفتاح.. (2012). أثر الإعلام في القيم الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في مدينة عمان . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 1، ديسمبر 2012. ص ص. 357-392 تم استرجاعه من search.shamaa.org .