البحث المتقدم
     

معيقات تدريس المعجم في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر مشرفي اللغة العربية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17023
المؤلف الهاشمي، عبد الله بن مسلم. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
المؤلف الاضافي الغتامي، سليمان بن سيف. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان Obstacles of teaching Arabic dictionaries in the second cycle of basic education in Sultanate of Oman from the Arabic supervisors' precetions [Article]
الصفحات ص ص. 277-313
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 1، ديسمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعليم الاساسي  -  التدريس  -  القواميس  -  المشرفون  -  اللغة العربية  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن معيقات تدريس المعجم اللغوي في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر مشرفي اللغة العربية وأثر مستوى الخبرة في ذلك، ولتحقيق هذا الهدف بنى الباحثان استبانة تكونت من 37 فقرة تعبر عن معيقات تدريس المعجم قسمت على ثلاثة محاور، أولها الطلبة، وثانيها البيئة المدرسية، وثالثها خصائص المعاجم اللغوية العربية. وبعد التأكد من صدق الاستبانة وثباتها وزعت على 132 مشرفاً ومشرفة في اللغة العربية في مديرات التربية والتعليم في سلطنة عمان. كشفت نتائج الدراسة أن محور البيئة المدرسية حاز على تقدير عال، يليه محور الطلبة بتقدير عال أيضاً، ثم محور خصائص المعاجم اللغوي العربية بتقدير متوسط. كما أظهرت النتائج أن أهم معيقات تدريس المعجم تمثلت في قلة نسخ المعاجم اللغوية المتوافرة لتدريب الطلبة على مهارات استخدام المعجم، وقلة الوقت والدروس المخصصة له، والاعتماد على الكتاب المدرسي في تدريسه، وقلة الأنشطة الصفية الهادفة ألى تدريب الطلبة على استخدامه. أما فيما يتعلق بأثر مستوى الخبرة في استجابات المشرفين، فقد تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات المشرفين لعامل الخبرة، في محور "الطلبة" لصالح المشرفين ذوي الخبرة أقل من 5 سنوات والخبرة 11 سنة فأكثر، وفي محور "خصائص المعاجم اللغوية العربية" لصالح المشرفين ذوي الخبرة من 5 إلى 10سنوات. وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى جملة من المقترحات المتعلقة بتطوير تدريس المعجم العربي وتخصيصه بإجراء المزيد من الدراسات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهاشمي، عبد الله بن مسلم.. (2012). معيقات تدريس المعجم في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر مشرفي اللغة العربية . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 1، ديسمبر 2012. ص ص. 277-313 تم استرجاعه من search.shamaa.org .