البحث المتقدم
     

الأنماط الشخصية لدى مديري المدارس الثانوية بمنطقة حائل التعليمية وعلاقتها بالإبداع الإداري من وجهة نظرهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17021
المؤلف الرشيدي، سعود العود. كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن
المؤلف الاضافي الرشايدة، نايل سالم فلاح. كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.
متغيرات العنوان Personality traits of the prencipals of public high schools in Ha'el educational region and their relashionship with the administrative creativity from their point of view [Article]
الصفحات ص ص. 177-228
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 1، ديسمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  الابداع  -  الادارة التربوية  -  الشخصية  -  حائل (السعودية: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة تعرف طبيعة العلاقة بين الأنماط الشخصية والإبداع الإداري في ضوء نظرية وليام مارستوم، حيث تكون مجتمع الدراسة من مديري المدارس الثانوية بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 2009/2010 ويبلغ عددهم 175 مديراً منهم 86 مديراً و89 مديرة وكانت عينة الدراسة هي مجتمع الدراسة نفسه، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة مكونة من جزئين؛ الأول أنماط الشخصية تكون من 40 فقرة، والثاني يقيس الإبداع الإداري وتكون من 30 فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة بأن تقدير مديري المدارس للأنماط الشخصية كان مرتفعاً، ماعدا النمط التحليلي فكان متوسطاً، وكذلك كانت التقديرات الخاصة بالإبداع الإداري مرتفعة، ماعدا مجال روح المجازفة فكان متوسطاً. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط الشخصية لدى مديري المدارس تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الذكور، ومتغير المؤهل العلمي ولصال حملة البكالوريا، وعدم وجود فروق تعزى للخبرة التربوية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الإبداع الإداري تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الذكور ومتغير المؤهل العلمي ولصالح حملة البكالوريا. كما بينت النتائج أن العلاقة إيجابية بين أنماط الشخصية والإبداع الإداري وكانت أكبر قيم معاملات الارتباط بين النمط الودي ومجالات الإبداع الإداري. أوصى الباحثان بإجراء المزيد من الدراسات على الموضوع نفسه وعلى مجتمعات مختلفة، وتناول متغيرات أخرى كالموقع الجغرافي، وأن تعمل وزارة التربية والتعليم على تبني المديرين المبدعين من خلال الدورات التدريبية والحوافز والمكافآت. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرشيدي، سعود العود.. (2012). الأنماط الشخصية لدى مديري المدارس الثانوية بمنطقة حائل التعليمية وعلاقتها بالإبداع الإداري من وجهة نظرهم . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 1، ديسمبر 2012. ص ص. 177-228 تم استرجاعه من search.shamaa.org .