البحث المتقدم
     

أثر تدريس مقرر مادة التربية البيئية في اتجاهات الطلاب / المعلمين ومعارفهم : دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة تشرين في مدينة اللاذقية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15880
المؤلف المعلولي، ريمون.
المؤلف الاضافي ياسين، أحلام عبد الهادي.
متغيرات العنوان Impact of teaching, environmental education discipline on students / teachers attitude and knowledge :a field study at education faculty /Tishreen university / Lattakia city [Article]
المصدر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 33، ع. 2، 2011
الواصفات جامعة تشرين (سوريا)كلية التربية  -  التربية البيئية  -  التدريس  -  اتجاهات الطلاب  -  اتجاهات المعلمين  -  الطلاب الجامعيون  -  المقررات الدراسية  -  اللاذقية (سوريا)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر تدريس مقرر مادة التربية البيئية في تنمية معارف الطلاب / المعلمين (السنة الثانية) في كلية التربية بجامعة تشرين، وأثره في تحصيلهم المعرفي وتنمية اتجاهاتهم البيئية. وقد أعدّ اختبارا تحصيليا معرفي (قبلي/ بعدي) تضمن35 سؤالاً لقياس معارف الطلاب / المعلمين، وتم بناء استبانة اتجاهات تضمنت 23 عبارة لقياس اتجاهاتهم البيئية وذلك بعد التأكد من صدقهم وثباتهم. وبلغت عينة الدراسة 120 طالباً وطالبةً من كلية التربية/ معلم صف- السنة الثانية بجامعة تشرين. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي المعرفي القبلي/ البعدي قبل تدريس مقرر التربية البيئية وبعده لصالح التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الاختبار التحصيلي المعرفي البعدي لصالح الإناث، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في استبانة الاتجاهات البيئية قبل تدريسه وبعده لصالح التطبيق البعدي لاستبانة الاتجاهات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التطبيق البعدي لصالح الإناث. وخلصت الدراسة إلى أن أثر مقرر مادة التربية البيئية يسهم في رفع مستوى التحصيل المعرفي البيئي للطلاب، وتعديل اتجاهاتهم البيئية السلبية، وتكوين اتجاهات إيجابية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المعلولي، ريمون. (2011). أثر تدريس مقرر مادة التربية البيئية في اتجاهات الطلاب / المعلمين ومعارفهم : دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة تشرين في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 33، ع. 2، 2011. تم استرجاعه من search.shamaa.org .