البحث المتقدم
     

إتجاهات الطلبة في المرحلة الثانوية نحو بعض جوانب منهاج التربية الإسلامية : دراسة ميدانية في محافظة ريف دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15879
المؤلف كنعان، أحمد علي.
المؤلف الاضافي الرفاعي، ماجد حسن.
متغيرات العنوان The study attitudes towards some sides of curriculum Islamic education at the secondary stage in Damascus country [Article]
المصدر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 33، ع. 2، 2011
الواصفات اتجاهات الطلاب  -  التعليم الثانوي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  البرامج التربوية  -  التربية الاسلامية  -  ريف دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدف الدراسة معرفة اتجاهات الطلبة في المرحلة الثانوية نحو بعض جوانب منهاج التربية الإسلامية في محافظة ريف دمشق، وتم اختيار ثلاث ثانويات لتطبيق هذه الدراسة وهي الهامة، وجديدة عرطوز، وضاحية الأسد. وشملت العينة 260 طالباً اختيروا بالطريقة العشوائية، وقد استخدم الباحث أداة (استبانة) تكونت من ثلاثة محاور أساسية هي المحتوى، والتقويم، وشكل الكتاب وإخراجه. وتوصل البحث إلى جملة من النتائج أهمها اقتصار تدريس مادة التربية الإسلامية على المتخصصين بالشريعة الإسلامية، والنظر في تعديل منهاج التربية الإسلامية ليواكب التطور الحضاري، وتوثيق معلومات الكتاب، والاهتمام بطباعة الكتب دون أخطاء مطبعية، واعتماد الوحدات المتكاملة بدل الوحدات المنفصلة في موضوعات التربية الإسلامية. واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتحقق الباحث من الفرضيات وتوصل البحث إلى جملة من التوصيات، منها اقتصار التدريس لمادة التربية الإسلامية على المتخصصين بالشريعة، والإفادة من وسائل التعليم الحديثة، وطباعة الكتب دون أخطاء مطبعية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كنعان، أحمد علي. (2011). إتجاهات الطلبة في المرحلة الثانوية نحو بعض جوانب منهاج التربية الإسلامية : دراسة ميدانية في محافظة ريف دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 33، ع. 2، 2011. تم استرجاعه من search.shamaa.org .