البحث المتقدم
     

مدى أهمية عضو الهيئة التدريسية وممارسته في كلية التربية بجامعة دمشق لدوره العلمي ومجالات تطويره

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15825
المؤلف السناد، جلال.
المؤلف الاضافي موشلي، نسرين محمد وليد.
متغيرات العنوان The extent of the importance of practicing of the faculty of education tutors at Damascus University to their scientific role and the fields of development [Article]
المصدر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 33، ع. 1، 2011
الواصفات جامعة دمشق (سوريا)كلية التربية  -  ادراك الدور  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  سوريا
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف ما يحتاجه أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة دمشق لجوانب التنمية التدريسية التقويمية والأكاديمية والبحثية والإدارية بغية أخذها بعين الاعتبار عند التخطيط في المستقبل لإقامة برامج وورش لتدريب الأعضاء في هذه الكلية. ولتحقيق الغرض من الدراسة تم تصميم أداة لتحديد مدى أهمية ممارسة البنود المذكورة ودرجتها في مجالات تطوير الأداء الخمسة كما يراها أعضاء هيئة التدريس. وتكونت عينة الدراسة من 67 عضواً من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية؛ إذ طلب من أفراد العينة تحديد درجة أهمية ممارسة البنود ودرجتها في كل من المجالات الخمسة لأداة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة وجود اختلاف واضح في احتياجات أعضاء هيئة التدريس في مجالات تطوير الأداء الخمسة المشمولة بأداة الدراسة، كما أظهرت النتائج أيضاً أن المجالات التي حظيت بأكبر قدر من التركيز كانت المجالات الأكاديمية والتدريسية والتقويمية والإدارية على التوالي، في حين أن احتياجات التنمية في المجالين البحثي والاجتماعي حظيت بنصيب أقل من التأكيد من جانب أفراد العينة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السناد، جلال. (2011). مدى أهمية عضو الهيئة التدريسية وممارسته في كلية التربية بجامعة دمشق لدوره العلمي ومجالات تطويره . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 33، ع. 1، 2011. تم استرجاعه من search.shamaa.org .