البحث المتقدم
     

مشكلات تدريس مادة العلوم للتلاميذ المعاقين سمعياً في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم : بحث ميداني في معهد التربية الخاصة للصم بمدينة دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15819
المؤلف صيام، محمد وحيد.
المؤلف الاضافي المللي، سهاد.
الرفاعي، عالية علي.
متغيرات العنوان Problems of teaching science for the hearing-impaired pupils in primary education from the perspective of teachers’ operational research at the institute of special education of the deaf in Damascus [Article]
المصدر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 32، ع. 5، 2010
الواصفات معهد الصم والبكم (دمشق، سوريا)  -  ضعيفو السمع  -  تدريس العلوم  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  المعلمون  -  المشكلات التربوية  -  التعليم الاساسي  -  دمشق (سوريا: مدينة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى تعرف مشكلات تدريس مادة العلوم للطلبة المعاقين سمعياً في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم. تكونت عينة الدراسة من كامل مجتمع الدراسة 60 معلمة من معلمي الصم، وقد صمم مقياس مؤلف من 123 فقرة ذا تدرج ثلاثي للإجابة (موافق، لا أدري، غير موافق)، وتم توزيعه على أفراد العينة. وأظهرت النتائج وجود مجموعة مشكلات أهمها: أن حجم الكتاب وعدد صفحاته غير مناسب للتلاميذ المعاقين سمعياً، وأن الصور المستخدمة في الكتاب وألوانها غير جذابة وغير مشوقة للتلاميذ المعاقين سمعياً، واعتماد المعلم على الطريقة الإلقائية في تعليم الصم لاعتقاده أنها الطريقة الوحيدة المناسبة للتلاميذ الصم، وعدم إدراك المعلم لأهمية الأنشطة الإضافية أو لأهمية مشاركة التلاميذ بالتجارب العلمية. وعدم توافر أفلام تعليمية تتناسب مع محتوى الكتاب المدرسي في المدرسة، وعدم استعانة المعلم بالتقنيات التعليمية الحديثة كالحاسوب في توضيح المادة العلمية التي يدرسها. وعدم رغبة أغلب أفراد العينة بالعمل مع الطلاب الصم، وعدم كفاية الأسلوب الحالي للاختبارات الكتابية لتقويم التلاميذ الصم بشكل صحيح في مادة العلوم. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صيام، محمد وحيد. (2010). مشكلات تدريس مادة العلوم للتلاميذ المعاقين سمعياً في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم : بحث ميداني في معهد التربية الخاصة للصم بمدينة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 32، ع. 5، 2010. تم استرجاعه من search.shamaa.org .